رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير البترول الأسبق: منتدى غاز المتوسط إنجاز كبير للدولة المصرية

ستوديو

قال الدكتور أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن إنتاج مصر من الغاز حاليًا يقترب من 7 مليارات قدم مكعب، لافتًا إلى أن مصر والجزائر فقط من تملكان محطات لإسالة الغاز؛ ولا توجد أي بنية أساسية في دول حوض المتوسط لبناء محطات إسالة الغاز.

 

وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن مصر لديها موقف حكيم بعيدًا عن النزاعات، لافتًا إلى أنه لا بد من العمل على خفض التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وهناك دول تبحث عن عمل مشروعات ربط كهربائي مع مصر.

وأكد أن مصر لها مصلحة لاستخدام بنيتها الأساسية وخبرتها الممتدة لأكثر من 130 عامًا؛ لتصدير الغاز الخاص بها، أو غاز الدول المجاورة مثل قبرص وإسرائيل.

ولفت إلى أن الأزمة العالمية تلقي بظلالها على العالم أجمع وسيترتب عليها رفع أسعار الغذاء والتأثير على سلاسل الإمداد.

وأردف: “لا بد من رفع القبعة للحكومة المصرية لإنشائها منتدى غاز شرق المتوسط، الذي جمع اللاعبين الرئيسيين المنتجين للغاز"، مشيرا إلى أن تدشين هذا المنتدى في مصر يمثل إنجازًا كبيرًا للدولة المصرية، لافتًا إلى أن مصر ودولا أخرى من المنتجة للغاز لها مصلحة في هذا المنتدى؛ وتوجيه هذا الغاز لسد الفجوة في أوروبا سيكون مؤثرا جدا ولا بد من وضع مصلحة الشعوب فوق كل شيء.