رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«السيسى» عن الحرب الروسية الأوكرانية: نتبع سياسة متوازنة بعيدًا عن الاستقطاب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إننا نحاول رغم الأوضاع الصعبة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية أن ننتهج سياسة فيها كثير من التوازن بعيدًا عن الاستقطاب لأي من الطرفين، لأنها مرحلة صعبة جدًا على العالم وغير واضحة.

وأضاف خلال لقائه الإعلاميين على هامش افتتاحه مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات في محافظة المنوفية: «علاقتنا طيبة بالجميع والمسار الدبلوماسي والسياسي وإيجاد حل للأزمات بعيدًا عن الحل العسكري أمر مهم وهذا موقفنا باختصار شديد».

الاكتفاء الذاتي

كما رد خلال اللقاء على سؤال حول تحقيق الدولة للاكتفاء الذاتي قائلًا، إن وزير الزراعة كان له عرض على أننا اكتفينا من عدد من السلع الأساسية منها السكر والأرز والخضروات والفاكهة والدواجن والألبان، أما السكر يتبقي 10% لتحقيق الاكتفاء منه، والقمح نتمنى خلال السنوات القادمة زراعة مليون فدان يعطينا 2 أو 3 ملايين طن تساعدنا على التغلب على الظروف المحيطة بنا وكذلك العمل على تشغيل العمالة المصرية.

وتابع السيسي: «الزيوت 90% من التي نستهلكها في مصر نستوردها، وحاليًا بها مشكلة بسبب سلاسل التوريد وتكلفة النقل وبعض الدول محجمة نتيجة الظروف وعدم اليقين أن يفتح الباب بشكل كامل».