رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار النقد الدولى السابق: مصر قادرة على التعامل مع الأزمة العالمية

ستوديو

قال عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن الحرب الدائرة بين روسيا من جهة، وأوكرانيا والاتحاد الأوربي من جهة، تستخدم بها كل أنواع الأسلحة مثل الحبوب والغذاء والحرب السيبرانية والإلكترونية والعلاقات الاقتصادية الدولية والطاقة.

وأضاف مستشار صندوق النقد الدولي السابق، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المشهد العالمي ضبابي والأسوأ لم يأت بعد، وما يحدث معركة تكسير عظام بين الدول، فضلًا عن التصعيد العسكري، ولا أحد يعلم نهاية النفق، مؤكدًا أن 10 % من الشركات في ألمانيا قد تخرج من السوق.

ولفت إلى أن هناك حربًا عالمية بين كتلتين كبيرتين، الطرف الأول فيها يتكون من روسيا والصين، والطرف الثاني أمريكا ودول أوروبا، وهذه الحرب كانت مؤجلة بين الطرفين، وهدفها السيطرة على ثروات العالم، مشيرًا إلى أن أسعار الخدمات ارتفعت على مستوى العالم، لكن مصر قررت تأجيل رفع أسعار الكهرباء للتخفيف عن كاهل المواطنين.

وأردف: "مصر قادرة حتى الآن على التعامل مع الأزمة العالمية بسبب السياسة الاقتصادية الحكيمة التي تم تطبيقها، نحن نعيش حاليًا حربًا عالمية ثالثة، وهي حرب بقاء بين القوى العالمية الكبرى والخاسر فيها، سيخسر كثيرًا".