رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الوزراء: 75% من الاستثمار الأجنبى يستهدف مشروعات قائمة بالفعل

ستوديو

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه بعد دراسة توجهات الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم آخر عامين، وجد أن 75% من الاستثمار الأجنبي المباشر يستهدف المشروعات القائمة بالفعل، ويتوسع فيها، لأنه لن يخاطر ببدء مشروع من الصفر.

وأضاف مدبولي، خلال جلسة حوارية حول وثيقة سياسة ملكية الدولة، أن الدولة عندما تبدا مشروع، وتدخل المستثمر الأجنبي كشريك لها، يضخ استثمارات ليوسع الأصل، مؤكدًا ضرورة رفع وعي المواطن، بأهمية القطاع الخاص كشريك للدولة في التنمية، لافتًا إلى أن الدول التي كانت تنتهج المنهج الشيوعي الاقتصادي بالكامل، لم تحقق طفرة إلا عندما فتحت الشراكة مع القطاع الخاص، والتجارب الناجحة بالمئات.

وأردف: «نحتاج نعيد صياغة الوعي لدى المواطن البسيط كيف تعود الاستفادة للبلد، وتعظيم الاستفادة من أصول الدولة، وتعزيز دور القطاع الخاص ليشارك الدولة في النمو الاقتصادي، ليضمن الاستدامة».

وشدد على أن وثيقة سياسة ملكة الدولة لا تكون مرتبطة بحكومة، فتغيرها حكومة أخرى، كما شدد على ضرورة الانتهاء من إعداد الوثيقة بحد أقصى شهرين، ومع بداية الشهر الثالث تكون الوثيقة منتهية، مردفًا: "الوقت ليس طرفًا، ولا نريد إضاعة أي يوم".