رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مدبولى»: على الخبراء محو الصورة الذهنية للمواطنين عن الخصخصة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن إلادارة الكاملة للقطاع الخاص هو نوع من التخارج، وتحتفظ الدولة بملكية الأصول.

وأضاف «مدبولي» خلال الجلسة الحوارية لوثيقة ملكية الدولة، أن إعادة الهيكلة إذا كان هناك شيء خاسر فإنه مثلما يحدث بالخارج فإنه يتم تعيين خبير لتصفية الشركة، وليس معنى ذلك أن الكل يدور في هذا الشكل.

وأشار، إلى أن السمعة التي قيلت عن الخصخصة فيما قبل 2010 وأصبحت تعطي انطباعًا للرأي العام أن هذا شيء سلبي ودور الخبراء أن يخرجوا في برامج حوارية ووسائل تواصل للتوضيح أن الدولة عندما تشارك قطاعا خاصا ليس معناه البيع أو تتخلى عن دورها الرئيسي عن أداء الخدمات وتوفير السلع، مؤكدًا أنه لا بد من تغير الصورة الذهنية لدى المواطن.

الحكومة والقطاع العام ليسا الأمثل في الإدارة والتشغيل

وأكد، أن الحكومة لو خرجت سيكون شهادتها مجروحة وأن لها نوايا أخرى للبيع وأنها تبرر ذلك، وأشار إلى أن الحكومة والقطاع العام ليسا الأمثل في الإدارة والتشغيل والحفاظ على الأصول على المدى الطويل، مقارنة بالقطاع الخاص وهو ناجح فيها وجزء منه أن تكون الدولة تريد الحفاظ على أصولها كجزء من التخارج.

وأوضح «مدبولي»، أن تغيير الوعي ونشر الرسائل الصحيحة للمواطن البسيط وهذا دور الخبراء حتى يساعدوا الدولة في هذا التوجة حتى يكون هناك اقتناع وتقبل من المواطنين، وأنه من الممكن لأي  دولة أن تتجه للبيع لتعظم من أصولها وتحقق الهدف الاساسي وهو رضا المواطن.