رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبوالغيط: الحرب على أوكرانيا قد تمتد لسنوات ولها عواقب وخيمة

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العالم حاليًا في وضع حساس ربما يصل لقوة الخطر، لأنه توجد تحديات للقوى العظمى ولا تقتصر على الولايات المتحدة وروسيا ولكنها تمتد للمحيط الهادي.

 

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "توجد نقطتا استقطاب أوكرانيا بين روسيا والعالم الغربي من ناحية أخرى وأى خطأ في الحساب قد يؤدي لمواجهة نووية وروسيا لديها مالا يقل عن 5 آلاف إلى 5500 رأس نووية والناحية الأخرى نفس الشيء وبالتالي الوضع محتدم جدًا في أوكرانيا".

 

وتابع: “أوكرانيا قد تكون لها عواقب لسنوات ممتدة، لأن الحرب لن تتوقف غدًا أو الشهر القادم ويتبين أن الأزمة قد تصل لسنوات، لأن روسيا لها مفاهيم والعالم الغربي له منطلقاته ويسعون إلى هزيمة روسيا”.

تضييق الخناق على الصين

وأشار إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال لا إذلال، لأن هزيمة القوى العظمى صعب وهذا يؤثر على العالم والعالم العربي، مؤكدًا أن أمريكا لجأت خلال السنوات الأخيرة بمواجهات وتضييق الخناق على الصين لظهورها القوي في المحيط الهادي والعالم الغربي يسعى لانشاء ائتلاف ومواجهات ضد الصين ويقول إنه يقوم بذلك لعدوانية الصين على تايوان وعدم التزامها بخطوط متفق عليها أمنيًا.