رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الثروة السمكية»: مصر بالمركز السادس عالميًا فى إنتاج الأسماك

ستوديو

قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن الإنتاج السمكي من البحيرات المصرية زاد بنسبة 30 إلى 40% من خلال عمليات التطوير والتأهيل بعد الإهمال في العصور السابقة، مما أدى لإهمال بيولوجي أثر على تراجع الإنتاج السمكي من البحيرات الطبيعية ومشروعات الاستزراع السمكي.

 

وأضاف رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المُذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، أن هناك 80% من الإنتاج السمكي يأتي من مشاريع الاستزراع و20% من المصادر الطبيعية من البحيرات والبحار.

 

وأشار إلى أن هناك طفرة في مشاريع الاستزراع السمكي خلال الفترة الماضية علي عكس الـ30 عاما الماضية، لافتًا إلى أن هناك فرقا بين الإنتاج من المصادر الطبيعية المالحة من بورسعيد ودمياط وقناة السويس وبين الإنتاج من المياه العذبة من خلال معايير الجودة والسعر، مؤكدًا أن مصر في المركز السادس عالميًا في إنتاج الأسماك.

 

وعن ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة الحالية، أوضح أن هذا ليس موسم الاستزراع السمكي، وأن الموسم سيبدأ في سبتمبر المقبل مع بدء موسم الصيد والاستزراع وبذلك تنخفض أسعار الأسماك، مشيرًا إلى أن التاجر هو السبب في غلاء الأسعار، لأنه يأخذ السمك بسعر منخفض ويضع ضعف هذا السعر على المواطن، مما يبرر حالة الغلاء في أسعار الأسماك حاليًا.