رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التضامن»: عقوبات غليظة على عمل الأطفال فى مصر (فيديو)

عماله الاطفال
عماله الاطفال

في اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، قالت أميمة رفعت عبدالعال، مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن من أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسي التركيز على عمالة الأطفال وأيضا اختفاء تلك الظاهرة من ربوع مصر.

وأكدت خلال مداخلة لها في برنامج “8 الصبح” على قناة "DMC"، أن هناك عقوبات غليظة على عمل الأطفال في مصر كما حددها القانون ورئيس الجمهورية للحد من تلك الظاهرة، مشيرة إلى أن هناك معايير أساسية في عمالة الأطفال أولها: “زيادة الإنجاب، التهرب من التعليم الأساسي”، الذي يترتب عليه أن أي دعم يُضخ لخطة التنمية لا يظهر بشكل واضح.

ونوهت مذيعة البرنامج إلى أنه وفقًا للأرقام التي أعلنها جهاز التعبئة العامة والأحصاء، فإن عمالة الأطفال في مصر وصلت لمليون و600 ألف شخص ما بين أعمال من 12 لـ17 سنة أي من بين كل 10 أطفال هناك طفل عامل.

وأوضحت مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة، أن أبرز الأعمال التى يتجه إليها الأطفال للعمل هي الورش، مؤكدة أنها سبب كارثي في الأزمات التي تخص الطفل لأنها لا تتناسب مع عمره، فيما قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإطلاق أكثر من برنامج وأكثر من فرصة منها مراكز "الطفل العامل"؛ حيث تعيد الأطفال المتسربين من التعليم.

واستطرت حديثها، أن عدد مراكز الطفل العامل في مصر وصلت إلى 17 مركزا على مستوى 14 مديرية في أنحاء الجمهورية، سعته من 50 لـ60 طفلا من 7 سنين لـ18 سنة، فيما أطلقت الوزارة أكثر من مبادرة وبرنامج أبرزها برنامج "فرصة" للتوعية الأسرية بجانب الطفل حيث يعمل على التمكين الاقتصادي للأسرة بديلًا عن عمل الطفل وذلك ضمن "تكافل وكرامة".

ومن أهم الخدمات التي يقدمها المركز خدمات ترفيهية تثقيفية للطفل، وتوعية أسرية وصحية وتعليمية للأهل، ولا تحصل الأسرة على مساعدة "تكافل وكرامة" إلا بشروط:-

1 - أن يكون الطفل ملتحقا بالصحة والتعليم.
2 - ألا يكون الطفل من المتسربين.
3 - أن يكون الطفل منتظما في المدرسة.