رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وسط استياء مواطنيها.. ارتفاع أسعار الوقود للمرة الثانية فى فرنسا

ستوديو

ارتفعت أسعار الوقود في فرنسا على خلفية الأزمة الأوكرانية الأمر الذي أثار استياء المواطنين بالشارع الفرنسي والذين عبروا عن استيائهم لارتفاع أسعار الوقود، حسبما عرضت قناة إكسترا نيوز في تقرير اليوم الأحد.

وأوضح فرنسيون أن ارتفاع الأسعار جعلم يستقلون وسائل المواصلات العامة لأنها أوفر لهم بدلا من استخدام سياراتهم الخاصة.

وكان تظاهر العشرات من سائقى سيارات  النقل فى فرنسا احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود، مما أدى إلى إغلاق مداخل ومخارج السوق الدولية في رونجيس، كما تكدست السيارات فى منطقة إيل دو فرانس لعدة مئات من الكيلومترات وأدى إلى اختناق مرورى بسبب التظاهرات.

وفي وقت سابق، قال خالد شقير، مراسل قناة إكسترا نيوز من مراسيليا، إنه للمرة الثانية بعد الأزمة الأوكرانية يتخطى سعر لتر البنزين والمازوت 2 يورو، مؤكدًا أن هذا مؤشر خطير على أن القادم أسوأ وفقًا لتقارير اقتصادية.

وأضاف خلال مداخلة فيديو في تغطية خاصة للحرب الأوكرانية على قناة “إكسترا نيوز”: بعد العقوبات السادسة التي تم التوقيع عليها من قبل دول الاتحاد الأوروبي ضد روسيا التي دعت فيها للاستغناء عن الغاز الروسي، أدى ذلك لزيادة سعر البنزين وهذا ينطبق بصورة أو بأخرى على أسعار المحروقات.

وتابع: بعض العقوبات لها تداعيات على السوق الأوروبية، حيث إن هناك اتفاقية بتقاسم المحروقات وتقاسم البترول والغاز التمواجد في الدول الأوروبية، مؤكدا أن فرنسا على المستوى الوطني ليس بها مشاكل في الحصول على الغاز لأن بها 4 محطات للغاز المسال ويتم بناء الخامسة وهذا الأمر يرتبط بأسعار سعر البرميل سواء على مستوى فرنسا أو العالم.

وأشار إلى أن الحكومة الفرنسية تقدم لكل من يملك سيارة فرنسية 18 سنتا وتريد إيصال الدعم لمستحقيه وهم الطبقة العاملة وذلك اعتبارًا من شهر سبتمبر وجاري تحديد الفئات التي يشملها الأمر وذلك لأن فرنسا ستدخل إجازة في شهر يوليو وأغسطس، موضحا أن ارتفاع أسعار المحروقات مرتين في أقل من 3 أشهر أمر خطير، ويؤكد أن هناك زيادة ما ستحصل في نسبة التضخم بفرنسا والتي وصلت إلى 5.5 وهناك تقارير أنها ستزيد خلال الأشهر المقبلة.