رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة منذ سنوات.. سكان غزة يستمتعون بالسباحة فى مياه بحر نظيفة

ستوديو

خلت مياه البحر في غزة من آثار مياه الصرف الصحي لتمنح مرتادي الشواطئ في غزة أول تجربة للاستمتاع بشواطئ نظيفة وآمنة منذ سنوات، اليوم السبت، في تقرير أذاعته فضائية "يورونيوز".

 

وتعد تلك التجربة هي أول تجربة للاستمتاع بشواطئ نظيفة وآمنة يحصل عليها مرتادو الشواطئ في غزة منذ سنوات، إذ تبدو مياه البحر زرقاء مثل البلور مع عدم وجود أثر لمياه الصرف الصحي، كما تبدو الرمال الصفراء نظيفة ورائحة الملوحة الممتعة تعبق الهواء.

 

على مدى سنوات مضت كانت مياه الصرف الصحي غير المعالجة تتدفق مباشرة إلى مياه البحر قبالة غزة، مما تسبب في كارثة بيئية دمرت واحدة من الفرص القليلة المتاحة للسباحة لسكان القطاع المحاصرين في الشريط الساحلي الضيق.

 

لكن هذا الموسم مختلف، إذ يقول مسئولو البيئة إن مرافق معالجة مياه الصرف الصحي الممولة دوليًا عززت عملياتها في أنحاء قطاع غزة، مما قلل التلوث إلى أدنى معدلاته منذ سنوات عديدة.

 

سلطة جودة البيئة والمياه التى تديرها حركة حماس الإسلامية

 

وتقول سلطة جودة البيئة والمياه التي تديرها حركة حماس الإسلامية التي تدير القطاع، إن مياه الصرف الصحي التي تُلقى في البحر تعالج جزئيًا الآن، مما يجعل 65 بالمئة من الشاطئ آمنًا ونظيفًا مع وجود خطط لزيادة النسبة، وهو ما يوضحه محمد مصلح، مدير دائرة المصادر البيئية في سلطة المياه والصرف الصحي.

 

بينما أبدى السكان سعادتهم بتمكن أطفالهم من الاستمتاع بالسباحة في مياه البحر دون الخوف من الإصابة بأمراض جلدية، كما تقول سحر أبوبشي، وهي أم لأربعة أطفال ومن رواد الشاطئ.

 

وأعرب رامي الناعوق، مالك الاستراحة، عن سعادته أيضًا بالإقبال الكبير للمواطنين مقارنة بالسنوات الماضية، حيث تتناول العائلات الطعام داخل هياكل خشبية ملونة، تم بناؤها لتشبه قمم التلال الملونة الطبيعية في بعض دول آسيا.