رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد: مصر شهدت تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات الاقتصادية (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد ونائب المدير التنفيذي لمركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن مصر شهدت تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات الاقتصادية بداية من برنامج الإصلاح الاقتصادي في عام 2016، ثم برنامج الإصلاح الهيكلي، لكن الظروف الدولية الأخيرة كانت صعبة، مثل الحرب التجارية بين أمريكا والصين وجائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وأضاف الإدريسي، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أنه لا يمكن عزل التداعيات السلبية لهذه الظروف عن الاقتصاد المصري، وهذا الأمر حدّ بشكل كبير من النجاحات التي يمكن أن نحققها، حيث كان يمكننا تحقيق نجاحات أكبر من تلك التي حققناها.

 

وأشار أستاذ الاقتصاد ونائب المدير التنفيذي لمركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إلى أن وتيرة الإصلاح الاقتصادي كانت سريعة على مستوى السياسات النقدية والسياسات المالية وتهيئة مناخ الاستثمار في ظل ثقة القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب بالوثوق في أداء الاقتصاد المصري.

 

وتابع: "في عام 2012 كانت تشير بعض التقارير الدولية إلى أن الاقتصاد المصري على وشك الإفلاس، ولكن هذا الوضع تغير وأصبحت مصر الواجهة الأولى لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى القارة الإفريقية، كما تحسنت وتيرة النمو الاقتصادي". 

 

مستثمرون محليون وأجانب

 

وأكد أن بث الثقة مرة أخرى تجاه مستثمرين محليين وأجانب كان أمرًا مهمًا للغاية، وكان النمو الاقتصادي يقدر بنحو 2%، لكن هذه النسبة زادت، ومن المتوقع أن تصل إلى 6% بالرغم من التداعيات، كما تحركت الدولة في ملف شبكة الحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى ملف الطاقة، وبدلًا من استيراد الغاز الطبيعي بنحو 3 مليارات دولار حققنا الاكتفاء الذاتي في عام 2018، ثم أصبحت لدينا فوائض للتصدير بواقع 4 مليارات دولار.