رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«جراح من طراز خاص»| أحمد شقير.. حكاية عالم مصرى حاصل على جوائز الدولة

ستوديو

عرض الإعلامي أحمد فايق، قصة الدكتور أحمد شقير، وهو جراح من طراز خاص.

وقال الإعلامي أحمد فايق خلال تقديمه برنامج مصر تستطيع المذاع عبر فضائية dmc: "أن تكون الأول على جامعتك ودولتك وقارتك في تخصص صعب في تصنيف 2022م، فهذا يلخص سنين تعب كثيرة من شقاء وبحث وعلم، لكن في النهاية النتيجة مفرحة".

وأوضح أنه عندما تكون ضمن التصنيف العالمي رقم 37، ولك 304 أبحاث علمية منشورة في مجلات دولية مرموقة، فإننا بذلك أمام ظاهرة جديدة، واسم جاء الأوان أن يردده الآخرون، وهو الأستاذ الدكتور أحمد شقير. 

وبين أنه لا يجوز أن نقول إنه الأستاذ المتفرغ بكلية الطب جامعة المنصورة، لا بد أن نقول ما هو أكبر وأكثر، حيث يجب أن نقول مؤسس مركز التميز للجينوم لأبحاث السرطان بمركز الكلى بالمنصورة، والحاصل على جوائز الدولة التشجيعية والتفوق والتقديرية، وجائز الاتحاد الإفريقي، وأخيرًا جائزة النيل.

وأشار إلى أنه الطبيب الوحيد الذي لم يأخذ مليمًا من مريض، حيث لم يمتلك عيادة ولم يكشف على مريض مقابل فيزيتا، حيث وهب نفسه للطب منذ 42 عاما كعلم وليس كمهنة، 42 عاما من البيت للمستشفى الحكومي للمعمل، معقبًا: "إذا كنتم تريدون أن تعرفوه، ابحثوا في عائلاتكم ووسط مرضاكم، فكم مريض في مصر داوته يد الدكتور شقير، وكم مريض بالكلى تعافى على يديه".