رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«القسطرة أنقذت حياتى».. جمال شعبان: ضغوطات الحياة تسبب الأزمات القلبية

ستوديو

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إنه أصيب بألم شديد في منطقة الصدر بعد صلاة الجمعة الأسبوع الماضي، وتعامل معه على أن حموضة، مضيفا: “عندما وجدت أن الاستجابة ليست موجودة، وبالتالي فإن أي شعور طويل بالحموضة مع عدم الاستجابة إذا كان مصحوبا بالعرق فإنه يعني التعرض لأزمة قلبية، والقسطرة أنقذت حياتي”.

أعراض الأزمة القلبية

وأكد الدكتور جمال شعبان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء" مع الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أنه ذهب إلى المستشفى سريعًا بعدما شعر بأعراض الأزمة القلبية، ولهذا قرر الفريق الطبي بالمستشفى ضرورة تركيب قسطرة قلبية إضافة إلى تركيب دعامات بالقلب، ولهذا مكث في المستشفى أربعة أيام حتى يكون تحت الرعاية الطبية المستمرة.

وتابع: "صليت صلاة الجمعة اليوم، وأحمد الله على أنني أفضل الآن، طبيب القلب الأعظم هو الله عز وجل، فالله عز وجل هو من يشفي أما الطبيب فهو مجرد وسيلة، الله يشفي والطبيب يتقاضى الأتعاب، وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى".

مسببات الأزمة القلبية 

وأضاف في حديثه، أن ضغوطات الحياة تسبب الأزمات القلبية، بالإضافة إلى هموم النفس والوطن والعلم وغيرها، لافتا إلى أنه ليس مدخنًا أو شخص عصبي أو وزنه زائد ومع ذلك تعرض للأزمة القلبية.