رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلادها.. سبب عقدة نجلة زهرة العلا من «دعاء الكروان»

ستوديو

يتزامن اليوم الجمعة 10 يونيو مع ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة زهرة العلا، التي قدمت مسيرة فنية طويلة ما بين السينما والدراما اشتهرت خلالها كواحدة من جميلات السينما، بالإضافة لموهبتها الكبيرة التي ساعدتها لتقديم أدوار عديدة في مسيرة طويلة وصلت إلى 120 فيلمًا وقرابة 50 عملًا دراميًا على شاشة التليفزيون.

 

محطات فى حياة زهرة العلا

ولدت زهرة العلا في حي محرم بك في الإسكندرية، ثم انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها الذي كان دائم الانتقال بين المحافظات المختلفة بسبب طبيعة عمله.

التحقت زهرة العلا بمعهد الفنون المسرحية، وحصلت على دبلوم المعهد عام 1954، وانضمت بعد ذلك إلى فرقة زكي طليمات، وقدمت من خلالها عدة مسرحيات أبرزها البخيل، مريض بالوهم، فتش عن المرأة، 7 فرخات وديك، تتلمذت على يدي عميد المسرح العربي يوسف وهبى، وكونت فرقة للتمثيل وكانت تخرج أعمالها الفنية بنفسها.

واشتركت الفنانة زهرة العلا فى 6 أفلام تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى: أيامنا الحلوة ١٩٥٥، رد قلبي ١٩٥٧، جميلة ١٩٥٨، دعاء الكروان ١٩٥٩، فى بيتنا رجل ١٩٦١، سواق الأوتوبيس ١٩٨٣، لترحل عن فى الـ 18 ديسمبر من عام 2013.

عقدة ابنتها من «دعاء الكروان»

تزوجت الفنانة زهرة العلا عدة مرات كان أخرها من المخرج حسن الصيفي واستمرت الزيحة ٤٥ عامًا، وأنجبت ابنتيها المخرجة منال الصيفي وأمل الصيفي المتزوجة من شقيق الممثلة إلهام شاهين.

وسبق وكشفت ابنتها المخرجة منال الصيفي خلال تصريحات تليفزيونية أن والدتها اعتزلت بعد أداء فريضة الحج مؤكدة أنها بعد عودتها اتخذت القرار، مؤكدة أنها في أواخر أيامها انتقلت للإقامة مع ابنتها في منزلها وحرصت على الجلوس معها بشكل مستمر.

وكشفت المخرجة منال الصيفي عن أن والدتها زهرة العلا كانت تحب للغاية دورها في فيلم دعاء الكروان على عكسها تمامًا، حيث كانت لديها عقدة من هذا العمل بسبب وفاة الشخصية التي لعبتها والدتها ضمن أحداث الفيلم وذلك فى مرحلة الطفولة.