رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث: صندوق النقد الدولى منحنا شهادة دولية بصحة إجراءاتنا الاقتصادية

ستوديو

قال أحمد بيومي، الباحث الاقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الدولة قامت بإصلاحات اقتصادية كبيرة في مختلف قطاعات السياسات المالية والنقدية.

وأضاف بيومي خلال حواره عبر فضئية extra news، أن الدولة وضعت منظومة لإعادة تسعير الطاقة وفقًا للأسعار العالمية.

كما أوضح أن التعاون مع صندوق النقد الدولي منحنا شهادة دولية بصحة إجراءاتنا الاقتصادية.

وأشار إلى أنه قبل عام 2014 وصل الاحتياطي النقد الاجنبى إلى 13 مليار دولار، ومعدل النمو الاقتصادى كان أقل من 2%، كما أن نسبة البطالة كانت 13%  فكان الوضع الاقتصادى في هذا البلد لا يستطيع أن يكمل بهذا الشكل.

كما بين أن تحرير سعر الصرف جعل المنتجات المصرية قادرة على المنافسة، حيث إن برنامج الإصلاح الاقتصادى تم تصميمه بـ4 محاور رئيسة أولها سعر الصرف المصرى، والثانى الإصلاح المالى، والثالث الإصلاح الهيكلى الخاص بالقوانين التي تحدث إصلاح بالاستثمارات، والرابع البعد الاجتماعى.

نصائح لمحدودى ومتوسطى الدخل فى مصر 

وكان أحمد بيومي، قال في تصريحات تليفزيونية سابقة، إن هناك أزمة اقتصادية عالمية تواجه العالم نظير الأحداث العالمية نحو الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما يترتب عليه تأثر للأوضاع الاقتصادية لبعض الدول.

وجه بيومي، عددًا من النصائح نحو كيفية تعامل المواطن المصري جراء الأزمة والعبور منها وجاءت على النحو التالي:

أن تكون قرارات الشراء لدى المواطنين نابعة من احتياج حقيقي.

كما شدد على ضرورة التركيز على شراء الضروريات فقط وتأجيل الكماليات، وخاصة أن الأزمة الاقتصادية هي أزمة مؤقتة، وسيعقبها عودة للحياة بشكل طبيعي وانخفاض للأسعار، فما يحدث هو وضع عالمي طارئ.