رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأديبة ريم بسيونى عن فوزها بجائزة الدولة للتفوق: مسئولية كبيرة

ريم بسيوني
ريم بسيوني

عبرت الأديبة ريم بسيوني الفائزة بجائزة الدولة للتفوق عام 2022، عن سعادتها بفوزها بالجائزة لأنها من الدولة المصرية، متمنية أن تظل دائمًا عند حسن ظن القارئ وهذا مسئولية كبيرة حتى تقدم الأفضل.

وقالت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامية شافكي المنيري، والمذاع عبر فضائية الأولى المصرية، إنها انتهت من كتابة رواية جديدة منذ عدة أشهر وقريبًا ستخرج للنور، مؤكدة أنها أخذت منها وقتًا طويلًا.

رواية سبيل الغارق

وعن رواية "سبيل الغارق"، قالت إنها تحدثت فيها عن تعليم البنات وأن شخصية جليلة بالنسبة لها مهمة جدًا، لأنها أول بنت مصرية تدخل المدرسة وتتعلم، وكنا نرى أن كل الأهالي يرفضون تعليم بناتهم.

وأشارت إلى أن جليلة دفعت الثمن مثلما دفعت نبوية موسى الثمن، من طريقة المعاملة أو أن يكون عليها تنمر شديد، أو لا تتزوج، وكان بالنسبة لي الكلام عن تعليم المرأة شيء مهم جدًا وذلك لكي تبين أن تعليم المرأة بسهولة الآن لم يكن سهل أبدًا زمان. 

وتابعت، أنها قريبًا ستكتب شيئًا عن التاريخ المصري، لأنها ترى أنه من المهم أن تتحدث عن المصريين العاديين في العصور المختلفة وتحديات الغزو وكيف يتصرفون وقتها، وموقفهم من الناس الذين يأتون للعيش معهم وتقدم فكرة جديد تقدم الهوية والشخصية المصرية.