رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «القابضة للصناعات المعدنية» يوضح معايير تصفية الشركات

ستوديو

قال المهندس محمد السعداوي، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن قرار تصفية الشركات يتخذ في حالة خسارة كل حقوق الملاك.

وأضاف السعداوي، خلال لقائه ببرنامج حقائق وأسرار، المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن قرار التصفية قرار مؤسسي ويُعرض على أعلى المستويات. 

شركة الكوك

وأوضح أن المركز المالي الأخير لشركة الكوك يثبت تحقيق أرباح بقيمة 114 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه بعد تصفية الحديد والصلب لم يعد هناك مستهلك أساسي للكوك 

كما أشار إلى أن أرباح شركة الكوك نتجت عن بيع مخزون بالشركة وأرباح استثمارات خارجية، لافتًا إلى أن الكوك حققت خسارة 31 مليون جنيه، كما أن المركز المالي لا يعبر عن الوضع الحقيقي للشركة.

كما لفت إلى أن الحالة البيئية لشركة الكوك متردية وتؤثر بـ5% من إجمالي التلوث على القاهرة الكبرى، مبينًا أن عدد العمال في شركة الكوك 1200 عامل بعد أن كان 4000 عامل عند بدء تشغيلها.

الفحم الحجري

وأوضح أن الفحم الحجري هو أساس صناعة الكوك، وهو غير متوفر في مصر، لافتًا إلى أن مخزون الفحم الحجري 900 بليون طن، والدول تتجه للاستغناء عنه. 

كما أشار إلى أن الدول الكبرى تتجه إلى استخدام الهيدروجين بدلًا من الفحم حفاظًا على البيئة، كما أن مصر لا تمتلك الخامة الرئيسية لتكوين الفحم.

وبين أن عقد فاش ماش يعتمد على إصلاح البطارية بالتكنولوجيا القديمة، لافتًا إلى أن استشاري ألماني أثبت أن تكنولوجيا فاش ماش قديمة وغير اقتصادية.