رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

باحث: اكتشاف الديناصور "هابيل" يؤكد شكل النظام البيئى بمصر منذ 100 مليون سنة

ستوديو

قال الباحث بلال سالم، عضو فريق مركز حفريات جامعة المنصورة، إن أمس الأربعاء، شهد الإعلان عن اكتشاف الديناصور هابيل في الواحات البحرية في الجمعية الملكية للعلوم، موضحًا أن هذا الدليل له أهمية علمية تتمحور في نظريات الانجراف القاري ونظرية انتشار الديناصورات في شمال إفريقيا وزيادة الديناصورات الآكلة للحوم في منخفض الواحات البحرية منذ 100 مليون سنة.

اكتشافات الواحات البحرية 

وأكد بلال سالم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء" مع الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أن هذا الكشف تم بأيادي طلاب ومنتسبي مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية في عام 2016، بالإضافة إلى كوادر من وزارة البيئة متمثلين في الدكتور محمد سامح والدكتور وائل ثابت مدير محمية الواحات البحرية، لافتًا إلى أن هذا الاكتشاف يعبر عن أن مصر فيها العديد من الاكتشافات.

ديناصورات آكلة اللحوم

وتابع، أن الاكتشاف يؤكد شكل النظام البيئي في مصر منذ 100 مليون سنة والكائنات التي كانت موجودة والعلاقات القائمة بينها وبين بعض، لافتًا إلى أن الواحات البحرية فيها 4 ديناصورات آكلة للحوم و2 ديناصور آكلة للعشب، وبالتالي فإن النظام البيئي به الكثير من المعارف.

وأشار إلى أن الديناصورات انقرضت منذ 66 مليون سنة، لكن الحفريات التي اكتشفت بمنطقة الواحات البحرية ترجع إلى 98 مليونا إلى 100 مليون سنة.