رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث: انقراض الديناصورات لم يحدث مرة واحدة.. ومضى 66 مليون سنة على اختفائه

ستوديو

قال الباحث بلال سالم، عضو فريق مركز حفريات جامعة المنصورة، إن انقراض الديناصورات لم يتم مرة واحدة، لكن انقرض بعض العائلات قبل نهاية العصر الطباشيري بـ30 مليون سنة، وكانت هناك عائلات أكثر نجاحًا في مقاومة المتغيرات البيئية حتى انقرضت قبل 66 مليون سنة.

اكتشاف الواحات البحرية المصرية 

وأكد الباحث بلال سالم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء" مع الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أن تاريخ البحث في الواحات البحرية على الديناصورات بدأ القرن الماضي عام 1911، وتم جمع بقايا أكثر من كائن حي، متمثلين في 4 ديناصورات مصرية، وتم وضعها في متحف برلين للتاريخ الطبيعي، لكن جرى تدميرها في الحرب العالمية الثانية.

حفريات الديناصورات  

وتابع، أنّ الواحات البحرية من أقدم المناطق التي جرى استخراج ديناصورات منها، وأصبحت تشغل العلماء، مشيرًا إلى أن مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية يعمل على استكشاف المناطق المنتج للحفريات في مصر وكان منها الواحات البحرية، فقامت رحلات كثيرة بحثا عن الكائنات الضائعة التي دُمرت واكتشاف الكائنات التي لم تكتشف بعد.

وأضاف في حديثه أن إحدى الرحلات أسفرت عن الكشف الذي يعلن عن وجود عائلة جديدة، لافتًا إلى أن الكشف أضاف للسجل التاريخي لاستكشاف منخفض الواحات البحرية وعدل بعض النظريات التي كانت موجودة عن انتشار الديناصورات في شمال إفريقيا.