رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تنزانيا: نأمل فى عقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة المشتركة مع مصر

ستوديو

وجهت وزيرة خارجية تنزانيا ليبرتا مولا مولا، الشكر لمصر على استضافتها مؤتمر المناخ المقبل، باعتبارها أول دولة إفريقية تقدم على هذه الخطوة.

 

وأعربت الوزيرة خلال المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية سامح شكري، عن أملها فى عقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر وتنزانيا، مضيفة أن بلادها تسعى لتعزيز التعاون مع مصر، في قطاع الزراعة وتحقيق القيمة المضافة.

 

وفي قت سابق بالمؤتمر أكد سامح شكري، وزير الخارجية، العلاقات التاريخية التي تجمع مصر وتنزانيا علاقة وطيدة، مؤكدًا أنه تناول مباحثات مع تنزانيا حول التقدم المحرز في إنشاء سد جوليوس نيريري الذي تنفذه مصر.

 

كما أشار شكري إلى أن العلاقات المصرية التنزانية شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، في ضوء زيارة الرئيس السيسي لدار السلام في أغسطس 2017، وزيارة سامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، إلى القاهرة في نوفمبر 2021.

 

وأكد أنه تم عقد مشاورات منفردة وجلسة عامة مع الوفد بين البلدين للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية، والاستمرار الوثيق علي المستوي السياسي، كما تحدثنا عن عضوية تنزانيا في مجلس السلم والأمن الإفريقي واستمرار العلاقة المبنية على روافد تاريخية عديدة تجمع بين البلدين، بجانب تبادل الرؤى حول القضايا محل الاهتمام المشترك ومنها القضية الفلسطينية وليبيا وسوريا ومقاومة الجماعات المتطرفة وتحقيق الاستقرار في منطقة الساحل والصحراء.