رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأرصاد» تحذر من طقس السبت المقبل وتكشف موعد انتهاء الموجة الحارة

ستوديو

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد مستمرة في موجة ارتفاع درجات الحرارة التي بدأت أمس، حيث سجلت القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية، ومن المتوقع أن تكون اليوم 38 درجة مئوية، مشيرة إلى أن معظم الكتل الهوائية التي تتأثر بها البلاد جنوبية شرقية مع امتداد المنخفض الجوي، بالإضافة إلى زيادة نسب الرطوبة مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس.

نشاط للرياح مع ساعات مغرب اليوم 

وأضافت غانم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن تضافر كل هذه العوامل يجعل الطقس في فترة النهار شديد الحرارة على أغلب مناطق الجمهورية، عدا السواحل الشمالية، وأغلب المناطق المطلة على البحر المتوسط، حيث يكون الطقس فيها حارا خلال فترة النهار.

 

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الأجواء تكون معتدلة تمامًا في فترات الليل على أنحاء الجمهورية كافة، ومن المقرر أن تنتهي موجة ارتفاعات درجات الحرارة يوم الأحد المقبل، وذروة ارتفاعات درجات الحرارة ستكون يومي الخميس والسبت المقبلين. 

 

وأردفت أنه مع ساعات المغرب ودخول ساعات الليل سنشهد نشاطًا للرياح يقلل من نسب الرطوبة في الجو، وهو ما يجعلنا نشعر بالأجواء المعتدلة في المساء على بعض مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري ومناطق من السواحل الشمالية وبعض مناطق شمال الصعيد، 

السبت ذروة ارتفاع درجات الحرارة 

وشددت غانم على أن ذروة درجات الحرارة ستكون يوم السبت أيضًا، حيث ستصل درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى إلى 39 درجة مئوية في فترة النهار، و44 درجة مئوية في المحافظات جنوب البلاد، مؤكدة أن هذه الدرجات هي المقاسة فقط، ولكن الدرجات المحسوسة ستكون أعلى من ذلك بكثير.

 

ولفتت إلى تكون شبورة مائية خفيفة لا تعيق حركة المرور، وتتلاشى فور سطوع أشعة الشمس، محذرة من التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة خلال فترة الظهيرة.

 

ونصحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، بضرورة وجود غطاء على الرأس "شمسية أو كاب" خلال فترة سطوع أشعة الشمس، وتجنب الوجود في أماكن غير جيدة التهوية، وتناول الكثير من السوائل والمرطبات، وارتداء ملابس بيضاء واسعة فضفاضة.

موعد انتهاء الموجة الحارة 

وكشفت عن موعد انتهاء هذه الموجة الحارة للبلاد، مؤكدة أن يوم الأحد هو بداية انكسار تلك الموجة، لافتة إلى أن المناطق الشمالية والقاهرة الكبرى والوجه البحري، هي التي ستشهد انخفاضا بدرجات الحرارة ولكن شمال وجنوب الصعيد ستظل الأجواء شديدة الحرارة، ليكون متوسط درجات الحرارة بين 34 و35 درجة مئوية.