رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة: شحنة القمح الهندى التى وصلت مصر على أعلى مستوى

عباس الشناوي
عباس الشناوي

قال عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إن شحنة القمح الهندي التي وصلت لمصر كانت ممتازة جدًا وعلى أعلى مستوى وأشرف عليها الحجر الزراعي المصري.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد شردي، والمذاع عبر فضائية "الحياة"، أن الشحنة الهندية التركية التي تم إعادتها لم تدخل الموانئ المصرية لأنها غير مستوفية شروط الحجر الصحية، وكانت متوجهة لتركيا ولكنها رفضت استلامها لأن بها آفات، ورفضت مصر عرض الشركة الهندية باستلامها حرصًا على أرواح المواطنين والزراعة كذلك.

الرقابة على الصادرات المصرية

وعن مراقبة الصادرات المصرية قال، إنه تم عمل منظمة حكيمة جدًا لمراقبة الصادرات المصرية والسوق المصري من وقت الزراعة لوقت الحصاد، للحصول على محصول آمن، سواء للمواطن المصري أو للتصدير.

وأكد أنه في حال مخالفة أي مصدر لوسائل آمان المحاصيل الزراعية المصدرة، وإعادتها لمصر، تكون هناك عينة مرجعية ويتم سحب عينة من الدولة المستضيفة للمنتج المصري في حال ثبت مخالفته فإن المصدر تتم معاقبته عقابًا شديدًا، لأنه لا يضر بسمعته فقط، ولكن يؤثر على سمعة مصر.

المحاصيل الزيتية

وأوضح أن زراعات الزيتون أصبحنا نمتلك مساحات كبيرة جدا وجار التوسع في زراعته في بعض المناطق المتوفر بها مياه جوفية للري.

وتابع، فول الصويا وعباد الشمس، كانت توجيهات الرئيس السيسي في مارس 2021، بالتوسع في زراعتهما ورفع السعر من 5500 جنيه إلى 8000 كان لها رد فعل واسع جدًا على المزارعين، لأن الفلاح يتمنى تحقيق عائد اقتصادي كبير وكذلك تقليل الفجوة ويتم صناعة الأعلاف من بقايا المحصولين.