رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى مخ وأعصاب تحذر من إهمال مرض التصلب المتعدد

التصلب المتعدد
التصلب المتعدد

تحدثت الدكتورة دينا زمزم، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، واستشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد، عن مرض التصلب العصبي المتعدد (MS)، مؤكدة أنه يمكن التعايش معه أسوة بمرض السكر والضغط، مشددة على ضرورة تعرض المصاب بهذا المرض للشمس لتعويض النقص في فيتامين د بجانب ممارسة الرياضة وشرب المزيد من المياه. 

وأضافت خلال حوارها ببرنامج "الستات" مع الإعلاميتين سهير جودة، ومفيدة شيحة، المذاع عبر فضائية “النهار”، أن وزارة الصحة اهتمت بهذا المرض ووفرت جميع علاجاته من خلال منظومة العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي بالمجان. 

وتابعت، أن الكشف المبكر لمرض التصلب العصبي المتعدد وتشخصيه أمر هام جدًا، لافتة إلى خطورة إهمال تشخيص أو علاج هذا المرض حتى لا تتفاقم أو تتراكم أعراضه، مؤكدة: "إهمال علاج التصلب المتعدد قد يجعل المريض من أصحاب الهمم بعد فترة من الإصابة".

تأثيره على الحمل والإنجاب ونقل العدوى

كما أكدت أن مرض التصلب العصبي المتعدد (MS)؛ ليس مرضًا معديًا ونسب الإصابة به نتيجة العوامل الوراثية تتراوح ما بين 2-4% وهي نسبة قليلة جدًا.

 وأكدت، أن التصلب العصبي المتعدد لا يؤثر على الحمل أو الإنجاب، مشيرة إلى أن 50% من علاج هذا المرض يكون من خلال تحسين الحياة الصحية بجانب تناول العلاج. 

وتابعت، أن تناول الخضار والفاكهة بأنواعها بالإضافة إلى الأسماك والمسكرات غير المملحة بأنواعها من الأغذية الهامة لمقاومة الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد (MS)، مشددة على أن اللبن ومنتجاته واللحوم الحمراء والسكر الأبيض والملح من الممنوعات للمصابين بهذا المرض.