رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من الظلام إلى تصدير الكهرباء.. 8 سنوات مليئة بالإنجازات فى عهد السيسى

ستوديو

جاء قرار سياسي من الرئيس عبدالفتاح السيسي بحتمية إنهاء ملف "الكهرباء"، بمنتهى السرعة، بعدما عاش المصريون معاناة كبيرة بسبب أزمة الكهرباء خلال الفترة من عام 2011 حتى عام 2013، وكانت فترات انقطاع التيار تستمر أحيانا لـ20 ساعة متواصلة في بعض المحافظات والأحياء بالقاهرة الكبرى.

 

وخلال فترة قصيرة، استطاعت مصر التحول من هذا الظلام إلى تحقيق فائض يتم تصديره عبر الربط الكهربائي مع السعودية وقبرص واليونان، وذلك حسب تقرير استعرضه برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى.

 

وتم تطوير شبكة الكهرباء القومية بتكلفة إجمالية 30 مليار جنيه مع الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من الاعتماد على العدادات الذكية لترشيد الطاقة بتكلفة مليار و420 مليون جنيه مع تحويل الخطوط الهوائية إلى كابلات أرضية بتكلفة 2.476 مليار جنيه.

 

وأولت الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بمشروعات إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة وبلغ عدد المشروعات التي تمّ ويجري تنفيذها 17 مشروعًا بتكلفة 51.8 مليار جنيه بالإضافة إلى 5303 ميجا وات من الطاقة المتجددة، ومن أهم المشروعات محطات إنتاج الكهرباء من الرياح في جبل الزيت بتكلفة 9.8 مليار جنيه ومجمع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية "بنبان" بإجمالي استثمارات بلغت 35.2 مليار جنيه.