رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى: تركيا تحاول الاستفادة من الأزمة الأوكرانية

نشأت الديهي
نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، قال إن التقارير حول سرقة روسيا القمح الأوكراني "موثوقة"، وإنها تقوم بتصديرها لـ14 دولة معظمها دول إفريقيا، وقال إننا نحذر 14 دولة، لم يذكر أسماءها، من القمح المصدر من روسيا. 

وأضاف خلال حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، أن تركيا تحاول إيجاد حل لمشكلة القمح المحاصر في أوكرانيا، وطلبت من روسيا التدخل لمحاولة إقناع أوكرانيا بإزالة الألغام من الموانئ الموجودة بأوديسا على أن تضع الأسطول الخاص به لمراقبة حركة الشحنات، ولكن أوكرانيا رفضت ذلك؛ لكون الرقابة التركية تمنع وصول المساعدات العسكرية للأراضي الأوكرانية. 

تركيا تسعى لتكون وسيطًا للصراع

وتابع، أنه وفقًا للمصادر فإن الخطة الروسية- التركية ستسمح بإزالة الألغام المزروعة بالقرب من أوديسا، وتضمن بالتالي ممرًا آمنًا لخروج سفن الشحن من موانئ البحر الأسود تحت إشراف الأمم المتحدة، كما تهدف تركيا، التي تسعى منذ أشهر لتكون وسيطًا في الصراع، إلى إنشاء مركز في إسطنبول لمراقبة وتنسيق حركة الشحنات.

 وأردف أن تركيا دولة برجماتية في أبهى صورها، فهي تسعى لفك الحصار على الحبوب التى يحتاجها العالم أجمع، وتفكر في إقامة مركز لوجستي كبير لديها لوصول الحبوب الروسية في منطقة واحدة لتستفيد من حركة المرور واللوجستيات والتحكم في حركة الشحنات للاستفادة من الأزمة بذكاء سياسي.