رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة»: من يريد القضاء على فيروس سى ينظر للتجربة المصرية

ستوديو

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن مصر نجحت منذ بداية مبادرة القضاء على فيروس سي من مسح أكثر من 69 مليون مواطن وعلاج أكثر من 2 مليون و500 ألف مواطن، ولم تقم دولة على مستوى العالم بمثل هذا المسح وهذا العدد الكبير.

 

وأضاف عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع عبر فضائية “الأولى": “الآن يتم الإشارة دائمًا إلى أن من يريد أن يتمكن من القضاء على فيروس سي من الدول فلا بد أن ينظر للتجربة المصرية”، موضحًا أنه يتم إجراء تدخلات جراحية فى منظومة القضاء على قوائم الانتظار كل يوم.

 

وعن قوائم الانتظار، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار هي نموذج عملي لنظام تأميني صحي شامل يتم تطبيقه بجميع محافظات الجمهورية بنفس الوقت، مشيرا إلى أنه عندما تم اكتشاف أول علاج فموي لفيروس سي وحصل على موافقة من هيئة الأدوية الامريكية، كان سعر العلبة 28 ألف دولار، ومصر تمكنت من الحصول عليه بسعر 33 دولارا للعلبة.

 

وتابع: “مصر لم تكتف بمجرد استيراد العقار، ولكنها تمكنت من خلال تسع شركات وطنية من إنتاج العقار المثيل وتم تصنيعه فى مصر، وحصل أيضًا على موافقة منظمة الصحة العالمية للاستخدام فى بقية دول العالم”.

 

وتابع أن هناك مبادرة للرئيس السيسي لإطلاق علاج للأشقاء فى قارة إفريقيا يعانون من نفس المرض، لافتًا إلى أننا لا ننقل التجربة فقط، ولكنها تعرض وتقدم علاجا لمليون مواطن إفريقي، نظرًا لأنها قارة واعدة.

https://www.facebook.com/Channel1/posts/645284230347841?__cft__[0]=AZWuOreV8wgLioxfkPK5KOZovvQT78Ay9yAj7SYBD16xdxYm6wm42UX0rjaOheYgF5enHdjgTAKr0thMZuJS34Ox6vIes_Y28gz-B-qcURlS-37Fg1TxzAOcsP_k1_RjMpxAMnKpQtWspykE5uUFtIf03mnvXFeI6gUcDuBOrz1qEJUu8CnKt9KHv1lzYw1mhKQkvNES8uZAvbiXuvadMmY8&__tn__=%2CO%2CP-R