رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أثارت أزمة فى النقابة».. قصة «قبلة» جمعت عماد حمدى وفاتن حمامة

عماد حمدي وفاتن حمامة
عماد حمدي وفاتن حمامة ومريم فخر الدين

دخل الفنان عماد حمدي المجال الفني بالصدفة وشارك في أول عمل فني له عام 1942 في فيلم "عايدة"، إلا أن الانطلاقة الحقيقية له كانت في 1945 في فيلم "السوق السوداء".

وشارك عماد حمدي الفنانة عقيلة راتب في بطولة الفيلم، واستطاع  بعد ذلك أن يغير مفاهـيم ومقاييس فتى الشاشة الأول حيث تربع على عرش السينما المصرية في خمسينيات القرن العشرين دون منافس.

ومن أهم المواقف التي واجهها الفنان عماد حمدي مع الرقابة كانت بسبب قبلة جمعت عماد حمدي والفنانة فاتن حمامة، رغم أنها أثارت إعجاب الأديب إحسان عبدالقدوس، مؤلف “لا أنام”، الذي وصفها بأنها “تحفة في قوة التمثيل”، واعترض عليها “المجلس الأعلى لمصلحة الفنون”، وقام بتصنيف الفيلم ضمن قائمة “للكبار فقط”، ولم يُسمح بمشاهدته لمن هم دون 16 عامًا.

عماد حمدي وفاتن حمامة

نجمات شاركن عماد حمدي في أعماله

شارك عماد حمدي البطولة أٔمام نجمات وجميلات السينما المصرية، وتعد الفنانة مديحة يسري صاحبة النصيب الأكبر في أعماله السينمائية، سلسلة من الأفلام التي ما زالت علامة من علامات السينما المصري ومنها “من غير وداع – قلب يحترق – وفاء إلي الأبد- إني راحلة – ماليش غيرك – الخطايا – العريس يصل غدا – حياة أو موت – أقوى من الحب – وفاء”.

كما كون حمدي والفنانة شادية شريكة حياته ثنائيًا رائعًا حتى بعد انفصالهما لم يتوقفا عن العمل معًا، وقدما “ارحم حبي” مع مريم فخر الدين، “المرأة المجهولة” مع كمال الشناوي، “لا تذكريني” مع حسين رياض، إلي أن كان آخر لقاء فني بينهما هو “وادي الذكريات” مع ليلى فوزي عام 1981.