رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العدوى: مصر ستكون مركزًا لتقديم التكنولوجيا الطبية الجديدة لإفريقيا

ستوديو

قال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، رئيس المنتدى الطبي الإفريقي، إن المنتدى حدث غير مسبوق، وخطوة في إطار دور مصر تجاه القارة الإفريقية والريادة المصرية. 

وأضاف العدوي، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن جائحة كورونا أثرت على مفاهيم صحية كبيرة جدًا، وكشفت عن الحاجة الملحة لتوفير الأدوية، وتوفير نصيب الفرد وحقه في الأمصال.

ولفت إلى أن القارة الإفريقية تعاني بشدة في مجال الرعاية الصحية، ولا بد أن يكون لنا خطوة لمساندة القطاع الصحي المتعثر في إفريقيا على مر الزمان، فإن الأمراض المعدية والوبائية كانت من نصيب القارة الإفريقية العجوز.

 

مبادرة تقديم اللقاحات كورونا للأفارقة كانت مفاجأة

 

وكشف عن أن إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تقديم 30 مليون جرعة لقاح كورونا للأشقاء في إفريقيا كانت مفاجأة للجميع، ويمثل أول سطر في الإعلان النهائي للمؤتمر، مردفًا: "كانت مفاجأة أثلج صدري، ووضعت قالبا للتوصيات".

وأشار العدوي إلى أن هذا المؤتمر لا يقل عن المؤتمرات الطبية في الخارج من ناحية زخم الحضور، والمادة العلمية الموجودة في كافة التخصصات، ومنها صحة الأم والطفل، وبحث سبب تراجع المؤشرات، ونقص الأطباء الموجودين في هذا التخصص، ونقص التطعيمات، كما أن المؤتمر يضع إطارا للتعاون المصري الإفريقي في حركة التجارة العالمية، وأن تكون مصر مركزا أساسيا لتقديم كل ما هو جديد في التكنولوجيا الطبية للقارة الإفريقية.