رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «القومية للتأمين الاجتماعى» يكشف سبب تأخر المعاشات وحقيقة إيقافها

ستوديو

قال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن مبالغ المعاشات وتوقيت صرفها يكون في اليوم الأول من كل شهر.

سبب تأخر معاش هذا الشهر والشهر الماضى

وأضاف «عوض» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن، المذاع عبر فضائية الحدث اليوم، أن التأمينات اقوم بتحويل هذه المبالغ على البنوك، وبدورها تقوم البنوك بضخها في حسابات أصحاب المعاشات، من يوم 31، أي قبل بداية الشهر بيوم واحد تكون المسألة منتهية بالنسبة للتأمينات. 

وأوضح، أن ما حدث هذا الشهر والشهر الماضي، أن أحد البنوك الوطنية لديها مشكلة معينة في السيستم، حيث يسقط السيستم عندما يدخل عليه عدد كبير من العملاء دفعة واحدة، معقبًا: «حدث تأخير لبعض الناس، وتم حل المشكلة الساعة 12 ظهرًا، حيث كانت كل المعاشات متاحة لأصحابها».

وهناك من أشاعوا بأن المعاشات التي تصرف بالبطاقة الزرقاء تم إيقافها، معقبًا: «وهو كلام غير صحيح بنسبة 100%». 

وأشار إلى أنه كان يوجد 6.5 مليون مواطن يصرفون معاشاتهم بالبطاقات الزرقاء، متابعًا: «نجحنا خلال العام ونصف العام الماضي أن نحول 5.5 مليون مواطن منهم إلى أوجه صرف أخرى طبقًا لرغبة صاحب المعاش».

شائعة إيقاف صرف المعاشات لحاملي البطاقات الزرقاء القديمة

انتشر​ في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إيقاف صرف المعاشات لحاملي البطاقات الزرقاء القديمة اعتبارًا من يونيو الجاري، لحين تحويلها لأنظمة الصرف الجديدة.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإيقاف صرف المعاشات لحاملي البطاقات الزرقاء القديمة اعتبارًا من يونيو الجاري لحين تحويلها لأنظمة الصرف الجديدة، مُشددةً على استمرار صرف المعاشات بالبطاقات الزرقاء القديمة من منافذ الصرف المختلفة دون توقف، باعتبار المعاش حقًا أصيلًا لصاحبه يكفله له القانون، ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه، مُوضحةً أن عملية التحويل إلى أنظمة الصرف الجديدة ستتم على مراحل، بحيث يستمر سريان البطاقات الزرقاء كما هي، لحين التحويل إلى الأنظمة الجديدة وتنشيطها للصرف.