رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تتجنب الأمهات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة؟.. استشارى الصحة النفسية تجيب

ستوديو

كشفت الدكتورة منى حمدي، استشاري الصحة النفسية، عن كيفية تجنب الأمهات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، وهل يصاب الرجل بالنفاس.

وقالت منى حمدي، خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على فضائية "القناة الأولى المصرية"، اليوم الإثنين، إن السبب الرئيسي في اكتئاب ما بعد الولادة هو عدم وجود ثقافة نفسية، وعدم توافر القدرة للإفصاح عما بداخل السيدة، بالإضافة إلى الضغط الذي تتعرض له الأم عند حزنها.

وأضافت استشاري الصحة النفسية أن سبب تفاقم الاكتئاب لدى السيدة بعد الولادة هو خوفها من التعبير عن إحساسها، أو أنها ليست أهلا للمسئولية.

وأكدت أن هناك اختلافا بين حمى النفاس واكتئاب ما بعد الولادة، مشيرة إلى أن النفاس هو عبارة عن نوع من أنواع الاضطرابات ويتعرض له 80% من السيدات، موضحة أنه من الممكن أن يصاب الرجل بالنفاس في حالة إذا كان مرتبطا ارتباطا عاطفيا قويا مع زوجته، ولكن الرجال كتومة عن الإفصاح، أو في حالة العوامل الوراثية.  

 

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

وتشمل علامات وأعراض اكتئاب ما بعد الولادة: “مزاجًا مكتئبًا أو تقلبات مزاجية حادة، وكثرة البكاء، وصعوبة الارتباط بالطفل، مع الانسحاب من العائلة والأصدقاء، وفقدان الشهية أو الأكل أكثر من المعتاد، وعدم القدرة على النوم أو النوم فترات طويلة، والتعب الشديد أو فقدان الطاقة”.

وأيضًا، انخفاض الاهتمام والسرور بالأنشطة التي كنت تستمتع بها، والانفعال الشديد والغضب، والخوف من أنها ليست أمًا جيدة، واليأس والشعور بانعدام القيمة أو الخزي أو الذنب أو النقص، وضعف القدرة على التفكير بوضوح والتركيز واتخاذ القرارات، والقلق الشديد ونوبات الهلع، ووجود خواطر لإيذاء النفس أو الطفل، مع أفكار متكررة عن الموت أو الانتحار، وقد يستمر اكتئاب ما بعد الولادة، إذا لم يتم علاجه، لعدة أشهر أو أكثر.