رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: هدفنا من الحوار الوطني خروج مصر منتصرة

ستوديو

قال الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية، إنه لا يجب وضع شروط لعقد الحوار الوطني، وإنما علينا أن نتعامل معه على أنه فرصة إيجابية.

 

وأضاف كمال خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن السياسة تحتاج لنفس طويل وحكمة في التعامل مع القضايا، مؤكدًا أن هدفنا من الحوار الوطني أن تخرج مصر منتصرة، وأن المصلحة المصرية يجب أن تسبق أي مصلحة وأي قضية شخصية.

تحديد أجندة الحوار الوطني

ولفت إلى أن الأحزاب تفضل الحديث عن قضايا سياسية محددة، ومن المهم تحديد أجندة الحوار الوطني، كما يجب ألا يقتصر المسار السياسي على هذا الحوار، مردفًا أن مصر على أبواب مرحلة جديدة من عمر الوطن تحتاج إلى أفكار مبتكرة، ومن هنا جاءت الدعوة إلى مشاركة الجميع في مواجهة التحديات المختلفة ومنها التضخم وارتفاع الأسعار الذي يعاني منه العالم الآن. 

 

ضرورة الحفاظ على النقد الأجنبي

وأشار كمال إلى أن الدولة تضع قيود بعض الصادرات، من أجل للحفاظ على العملة، وهذا أمر لا بد من تفهمه، فالتضخم وارتفاع الأسعار أزمة يعاني منها العالم الآن، مصر تحتاج أن نساندها في أزمة التضخم وارتفاع الأسعار الذي ضرب العالم أجمع، يجب أن يدرك الجميع أن العالم في أزمة ومصر جزء من هذا العالم. 

 

وأوضح أنه رغم كل الأزمات التي مرت بها مصر وفرت الدولة كل السلع والخدمات في الأسواق وهذا إنجاز يحسب لها، مردفًا أنه على القوى السياسية والأحزاب تفهم ما تمر به البلاد من أزمات.