رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد الزواج المدني ورفضها دخول زوجها للإسلام.. فرح يوسف ترد على منتقديها

فرح يوسف
فرح يوسف

ردت الفنانة السورية فرح يوسف، نجمة برنامج "أراب أيدول"، على الانتقادات التي تعرضت لها بعد مطالبتها بإقرار الزواج المدني في سوريا والعمل به.

 

وقالت في ردها على إحدى الصفحات التي قامت بنشر تصريحها: "محبتي لكم جميعًا بتمنى بيوم من الأيام تقدرو تفهموني صح ديننا دين عظيم ومستحيل انو يبتزّ أي إنسان بمشاعره وحياته لدخول الدين".

 

وأضافت: "أنا رفضت دخول زوجي ديننا الإسلامي إذا كان بس لغرض الزواج مني ولنعيش سوا… بدي زوجي يتعلّم ويتثقّف أكتر عننا وعن ديننا الكريم ولما هو يريد ويصير جاهز ومقتنع من قلب وعقل، وقتا أكيد رح كون مبسوطة وسعيدة وداعمة إلو بهالقرار.. ديننا الإسلامي دستور انساني عظيم، ومابيصير نصدّره أو نفهمه بهالشكل السطحي والغير لائق".

 

وتابعت: "محبتي إلكن جميعًا الله محبة والدين هو رحمة وتسامح".

فرح يوسف

نص تصريحات فرح يوسف 

وأثارت فرح يوسف حالة جدل واسعة بتصريحاتها خلال لقائها في برنامج "شو القصة"، مع الإعلامية "رابعة الزيات" والتي جاء فيها: "حرام 2 يحبوا بعض ويدخلوا بمشاكل بسبب فرق الدين"، مؤكدة أن زوجها عرض عليها يغير ديانته ولكنها رفضت.

 

وأضافت "أن هذا ليس عدلًا هو مسيحي وأنا مسلمة نحن الاثنين بنكمل بعض.. هذا لا يعني إنه نحن مختلفين..نحن الاثنين بنعبد الله الواحد.. ف مش عدل لحتى يتزوجني أو اصير حلاله يتخلى عن دينه".

رد دار الإفتاء على زواج المسلمة من غير المسلم

وذكرت دار الإفتاء في فتوى سابقة عبر صفحتها الشخصية بموقع "فيسبوك": "لا يجوز للمسلمة أن تتزوج من غير المسلم وهذا الحكم الشرعي قطعي ويشكل جزءًا من هوية الإسلام والعلة الأساس في هذه المسألة تعبدية، بمعنى عدم معقولية المعنى".

 

وأضافت دار الإفتاء: "فإن تجلّى بعد ذلك شيءٌ من أسباب هذا التحريم فهي حِكَمٌ لا عِلَل، والأصل في الزواج أنه أمرٌ إلهي وسرٌّ مقدس، وصفه ربنا تبارك وتعالى بالميثاق الغليظ، فقال تعالى: (وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا) [النساء: 21]".