رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس هيئة الدواء: نستهدف أن نكون من الـ20 دولة الكبار بالصناعة الدوائية

تامر عصام رئيس هيئة
تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية

قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن القيادة السياسية كانت لديها رؤية واضحة وإرادة فولاذية لامتلاك قدرات حقيقية، فيما يخص مجال التصنيع الدوائي.

جاء ذلك ردًا علي سؤال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، حول: "كيف يمكن أن تلعب الهيئة دورا محافظا في إنتاج الأدوية وكيف لهذا الهيئات أن تحافظ على الدعم والرقابة؟"، خلال الجلسة الحوارية، بعنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي "صحة إفريقيا" .

 

وأضاف “عصام” أن اجتياز الهيئة الاعتماد المتقدم لمنظمة الصحة العالمية بمجال اللقاحات والوصول إلى المستوى الثالث بمثابة وسام فخر، لافتًا إلى صدور العديد من التقارير الإيجابية عن المؤسسات الدولية والعالمية عن قطاع الدواء المصري، لافتًا إلى أن تكلفة التصنيع الدوائي في مصر خلال 2015- 2016 بلغت 62 مليار جنيه، وارتفعت إلى 149 مليار جنيه في العام المالي الماضي.

 

وأشار إلى أن مصر تستهدف أن تكون من الـ20 دولة الكبار في الصناعة الدوائية عالميًا، مؤكدًا أنها حققت معدلات إيجابية في هذا المجال، بصورة أكبر من العديد من الدول الأخرى.

وذكر أن الدولة استثمرت بصورة جادة في مجال التصنيع الدوائي، منوهًا بتعرضها لأزمات كثيرة وتكبدها فاتورة استيرادية ضخمة جدًا، لولا تلك الاستثمارات.

 

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم جلسة حوارية بعنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا" ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي "صحة إفريقيا"، المنعقد بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.


ويشارك في الجلسة كل من: الدكتور تامر محمد عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور أحمد أوما، القائم بأعمال مدير الوكالة الافريقية لمكافحة الأمراض والأوبئة، والدكتورة ماريانجلا سيماو، مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية لإتاحة الأدوية والمنتجات الصحية، والدكتور رافي باشكار، المدير العام لشركة فارماكسيل.


ويدير هذه الجلسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة والسكان.