رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«صحة إفريقيا».. رسائل وزير التعليم العالى خلال المؤتمر الطبى الإفريقى الأول

ستوديو

تحدث الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، عن التحديات التي تواجه القارة الإفريقية، خلال الجلسة الحوارية، مع عدد من الخبراء المختصين في مجال الصحة والدواء، ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الأول "صحة إفريقيا" بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي

 

مصر أطلقت ١١ مبادرة رئاسية استفاد منها ٨٦ مليون مواطن بتكلفة ١٥ مليارًا 

وقال "عبدالغفار" إن هناك تحديات كثيرة تواجه قارة إفريقيا وتواجه مصر كجزء من القارة، مشيرا إلى أن هذه التحديات تؤثر على الخدمات الصحية لكل المواطنين على مستوى القارة، مضيفًا أن أبرز التحديات التي تواجه إفريقيا تتمثل في الزيادة السكانية والفقر والتعليم والصراعات وعدم الاستقرار السياسي في الدول التي تعاني من ذلك. 

كما أكد وزير التعليم، خلال الجلسة الحوارية، أن مصر أطلقت ١١ مبادرة رئاسية التى تتعامل مع كافة المراحل العمرية، حيث استفاد منها ٨٦ مليون مواطن بتكلفة ١٥ مليارًا و٣٥ مليون جنيه، لافتا إلى أن كبرى دول العالم لم تطلق سوى ٨ مبادرات رئاسية فقط، مشيرًا إلى أن المبادرات الرئاسية اكتشفت الكثير من الأمراض، وهناك تكليف من الرئيس بعدم توقف المبادرات الرئاسية.

 

 

مبادرة قوائم الانتظار قامت بإجراء ١.٣ مليون عملية جراحية بتكلفة ١١.٣ مليار جنيه 

وقال “عبدالغفار” إن مبادرة قوائم الانتظار قامت بإجراء ١.٣ مليون عملية جراحية بتكلفة ١١.٣ مليار جنيه فى العديد من التخصصات الطبية، لافتًا إلى أن هناك توجها بتقليل مدة الانتظار أقل من أسبوعين، كما أن هناك عائدا من تلك المبادرات، حيث أصبحت لدينا قائمة عمليات جراحية على مدار اليوم وتعد فرصا تدريبية للأطباء وتخفيف المعاناة على المرضى وتقليل معدلات الوفيات، مضيفًا أن مصر تقدمت للصحة العالمية للحصول على الاستشهاد بخلو مصر من فيروس كورونا.

وقال إن مشروع التأمين الصحى قدم حتى الآن ١٠ ملايين خدمة طبية فى ٦ محافظات ينتفع منها ٥ ملايين مواطن بمنظومة التأمين الصحى الشامل حتى الآن. وأضاف أن مشروع حياة كريمة يقدم خدمات صحية للمواطنين، كما يتضمن تطوير ١١١٩ وحدة صحية و٢٤ مستشفى و١٠٠٠ سيارة إسعاف.

 

 مصر استثمرت فى ٧ سنوات ٣٠٠% في الإنفاق الصحي

كما قال الدكتور خالد عبدالغفار إن مصر خلال السنوات السابقة وضعت خطة لتطوير المنظومة الصحية، لافتًا إلى أن تطوير المنظومة الصحية مرتبط بضرورة وجود مستشفيات مجهزة على أعلى مستوى وفريق طبى مدرب وخدمة صحية.

وأشار إلى أن مصر استثمرت فى ٧ سنوات ٣٠٠% في الإنفاق الصحي، فالدولة المصرية تعمل فى كافة المحاور بنفس المعدلات، حيث لا توجد محافظة فى مصر ليس بها تطوير أو تجديد للمنشآت الصحية بها، وضرب مثلًا لمعهد ناصر والذى سيضم أكثر من ١٦٠٠ سرير بخلاف وحدات الغسيل الكلوى والحضانات، ليكون مدينة طبية عالميًا، لافتًا إلى أنه سيتم تطويره خلال الأشهر المقبلة وسيكون ذراعًا للمنظومة الصحية فى مصر، بخلاف المعهد القومى للأورام. وأضاف أن مدينة الدواء المصرية تم إنشاؤها بتكلفة أكثر من ٥ مليارات جنيه لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواء، لافتًا إلى أن المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الأول يعد فرصة لتوطين الصناعة الواعدة المحلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي بمعاونة الشركاء.

 

الرئيس السيسى يدعم المعامل الافتراضية والذكاء الصناعى لتعليم الطلاب

وأضاف أن مصر بها حوالى ٢٠٠٠ مستشفى وأكثر من ١٠٠ ألف طبيب بخلاف فريق طبى كبير من التمريض والصيدلة، بالإضافة إلى ١٣٩ ألف سرير، لافتًا إلى أن دعم القيادة السياسة بتوفير ٢٧ مليار جنيه ساهم بشكل كبير فى مواجهة فيروس كورونا، من خلال تجهيز المستشفيات وتوفير الأدوية واللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لافتًا إلى أن عدد خريجى الكليات الطبية حوالى ٣٠ ألف خريج سنويًا، وهناك نقص شديد فى الأطقم الطبية عالميًا،  مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يدعم المعامل الافتراضية والذكاء الصناعى لتعليم الطلاب، وعليه تم توفير كافة الأجهزة الحديثة ويتم حاليًا تجهيز ٣ مستشفيات افتراضية لتدريب الأطباء على أعلى مستوى.