رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى وفاتها.. «هدى سلطان» تاريخ حافل من النجاحات

ستوديو

عرفت بملامحها الجذابة وجمالها، منذ ظهورها للوهلة الأولي علي الشاشات التليفزيونية، وأحدثت طفرة كبيرة في عالم الفن، لتصبح أيقونة فريدة من نوعها، في عالم التمثيل والطرب، إنها الفنانة القديرة هدي سلطان الذي نحتفل اليوم بذكرى وفاتها اليوم 5 يونيو.

شاركت “سلطان” في العديد من الأعمال التي أبهرتنا بها وتمتعت بطلتها الجميلة في التميز عن باقي جيالها، حتي احتلت قلوب ملايين من المصريين.

ساعدها في بداية مشوارها الفني أخيها الفنان محمد فوزي الذي سابقها بخطوة في عالم الفن، لينتج لها العديد من الأفلام السينمائية، بجانب تلحين المئات من الأغاني التي ساهم بتأدية الكثير منها بنفسه، بعد أن واجهه والده في دخول عالم الفن.

قدمت هدي سلطان مع وحش الشاشة  فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلمًا حيث شكّلا ثنائيًا متميزًا في السينما المصرية جذب جمهورًا كبيرًا من المصريين بل العالم العربي.

شاركت أولى أعمالها الفنية في عام 1950 فيلم "ست الحسن". وترتب عليه طلاقها من زوجها الأول محمد نجيب بسبب الغيرة بعد أن لمع نجمها في عالم الفن، وأنجبت منه ابنتها نبيلة، ثم تزوجت بعد ذلك المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي تزوجت بعده الفنان فؤاد الأطرش، وبعده عملاق السينما فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها واستمر الزواج قرابه 15 عامًا، ومن ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبدالسلام.

أشهر أعمالها الفنية

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة امرأة في الطريق الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام نساء محرمات للمخرج محمود ذوالفقار والسكرية للمخرج حسن الإمام عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه وجعلوني مجرما للمخرج عاطف سالم وفتوات الحسينية، وكهرمان (1958).

ومثّلت كذلك في الاختيار ووداعا بونابرت وعودة الابن الضال مع المخرج يوسف شاهين، وفي بدور وبورسعيد للمخرج عزالدين ذوالفقار وسوق السلاح. وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عامًا من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم من نظرة عين مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التليفزيونية من أهمها "زينب والعرش" و"قبل الضياع" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية" و"رد قلبي" و«زي القمر» و"للثروة حسابات أخرى". وكان آخر مسلسلاتها «سلالة عابد المنشاوي». «لا يا بنتي العزيزة».

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها «وداد الغازية» و«الحرافيش» و«الملاك الأزرق» و«بمبة كشر» و"معقول؟ لا معقول" و«سيد درويش». من أهم مسلسلاتها «الوتد» و«علي الزيبق».