رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حسين مشيك يكشف عن ورقة روسية يمكنها إفلاس أوروبا

بوتين
بوتين

قال حسين مشيك، مراسل إكسترا نيوز، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر أن الأشهر المقبلة ستؤدي إلى  أوضاع أسوأ بالنسبة لأزمة الغذاء العالمية، وحمل الغرب المسئولية.

 

ولفت مشيك، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش، في برنامج "حديث الأخبار"، المذاع عبر عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن القيادة الروسية لديها ثقة أن الأوروبيين لن يتخلوا عن النفط الروسي، لأن البديل مكلف جدًا ولا يمكن لأوروبا تحمله.

استخدام الذهب للدفع بدل الروبل

وأضاف مشيك، أن هناك سلاحا لو استخدمته روسيا سيتسبب في إفلاس دول أوروبا، وهو إذا ما قررت إلزام الدول بدفع مستحقاتها بالذهب بدلًا من الروبل، لأن هذا سيؤدي إلى إفلاس الدول الأوروبية بشكل كبير، نظرًا لحاجتها لشراء النفط والغاز من روسيا.

 

وأردف: "الأموال التي تدفع لروسيا مقابل الغاز والنفط أموال هائلة جدًا، نسبتها كبيرة جدًا، وروسيا تؤكد أنه لا يمكنها الاستغناء عن روسيا، كما أنها دولة عظمى لديها دول صديقة، وتقول لا أحد في العالم يمكنه الاستغناء عن روسيا، سوف تعود جميعًا للتفاوض، من أجل تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية".

 

موقف روسيا من الوساطة الفرنسية

وبالنسبة لإمكانية توسط فرنسا، فإن روسيا ترى أن الدور الفرنسي لا يمكنه حل الأزمة، كما أنها لا تريد حل الأزمة إلا بعد تحقيق الأهداف عبر اتفاقية تحمي الأمن الروسي، أو عبر العمليات العسكرية، كما أنه لا أحد في روسيا يثق بالتوسط الفرنسي، نظرًا للعقوبات الأخيرة التي شاركت فيها فرنسا ضد روسيا، وكذلك الأسلحة التي يتم إرسالها لأوكرانيا.

 

من ناحية أخرى، قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن كثيرا من الأوروبيين يواجهون خطر الفقر بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، كما صرح بأن روسيا ستحقق المزيد من الأرباح من صادرات الغاز والنفط، محملًا الدول الأوروبية مشكلة ارتفاع أسعار الطاقة نظرًا للعقوبات ضد روسيا.