رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدحت العدل عن واقعة إهانة أم كلثوم وأحمد رامي: القانون هو من سيحكم

دكتور مدحت العدل
دكتور مدحت العدل

علق الدكتور مدحت العدل، رئيس جمعية المؤلفين، على واقعة إهانة كوكب الشرق أم كلثوم، والشاعر أحمد رامي، مؤكدًا أنه لا يحب ذكر اسم هذا الشخص لأنه لا يستحق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، والمذاع عبر فضائية "الحدث اليوم": "اجتمعنا وكنا سنصدر بيانًا ولكن تطوع أحد الأعضاء وقال هو أصغر من أن نصدر بيانًا بشأنه".

واستنكر حديثه عن الشاعر الكبير أحمد رامي، قائلًا: "هو لا يعرف قيمة أحمد رامي، الذي حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون، والذي ساعد في ترجمة رباعيات عمر الخيام".

وأشار إلى أن الكلام عن أم كلثوم وأحمد رامي لن يفرق معهم ولكن لوضع كل واحد في حجمه الطبيعي.

 

وأضاف: "هذا الرجل لو قال أحمد رامي مش بيعرف يكتب شعر، كنت هاقول دا حر ولكن ما قاله قعدة نميمة لا تليق برموزنا ولا تليق بأم كلثوم فهي كان معها جواز سفر أحمر كدبلوماسية لمصر وكيف ساعدت مصر في المجهود الحربي؟".

بلاغ للنائب العام

وأكد أنه تم تقديم بلاغ للنائب العام والقانون هو من سيحكم، مشيرًا إلى أن حرية الرأي مكفولة للجميع وعندما تذكر وجهة نظر حتى وإن كان ملحد فعليك أن ترد بالحسنى وهذا هو آداب الإسلام، لكن لا أرد بأدب ويرد الآخر دون أدب.

وعن السوشيال ميديا قال: "أكاد أتقيأ عندما أرى التعليقات على السوشيال ميديا مثل التي رأيناها في الهجوم على محمد صلاح ونحن نعلم الاتجاهات تذهب إلى أين". 

تفاصيل الواقعة

بداية الواقعة بدأت بعدما تداول عدد من رواد مواقع التواصل التواصل الاجتماعى "فيسبوك" فيديو مصورًا من إحدى الندوات التي أقيمت داخل أروقة اتحاد كتاب مصر، تحت عنوان "الأغنية المصرية وجدان أمَّة"، والتي هاجم فيها سيدة الغناء العربي "أم كلثوم"، والشاعر أحمد رامى.

الإساءة لكوكب الشرق وأحمد رامى

وبحسب الفيديو قال دويدار فى الأمسية التى حملت عنوان "الأغنية المصرية وجدان أمَّة" "إن أحمد رامى راجل متربى ومتعلم ووقع مع واحدة موالدية - قاصدا أم كلثوم - ويقال إن أم كلثوم تزوجت 11 مرة، ويقال الكثير لا داعي للحديث عنه الآن"، وتابع: "نحن نتعامل مع أم كلثوم كمطربة عبقرية مصر لم تنجب مثلها في تاريخها، وبالمناسبة منظر أم كلثوم ملخبط".

وأضاف خلال الأمسية: "أم كلثوم أنانية ورقصت رامى على الشناكل، ورامى عنده هطل عاطفي، كما أن أم كلثوم سرقت أغنيتين لشاعر شاب وأدتهم لكبار الشعراء يشتغلوا عليها.. والعلاقة بين أم كلثوم ورامي كانت علاقة ذئب بفريسته، يقال إن هناك شاعر اسمه علي مهدي أعطى أم كلثوم قصيدتين وراح يشيع أن الست ستغني له وقامت أم كلثوم بتفصيص القصيدتين ومنحتهما لشعراء كبار ليبنوا عليها".