رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشاري تغذية تحذر من تناول المنشطات (فيديو)

ستوديو

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارى التغذية العلاجية والسمنة، إن هناك فرقًا بين المكمل الغذائي والمنشطات، مشيرة إلى أن كليهما يُستخدمان لتكبير العضلة، لكن الفرق أن المكملات يمكن استخدامها تحت إشراف طبيب، أما المنشطات فتمثل خطورة على الصحة.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "راجل و2 ستات" تقديم المذيعة شريهان أبوالحسن والمذيعة هيدي كرم على شاشة "أون"، أن المكمل الغذائي عبارة عن البروتينات والأحماض الأمينية، والكرياتين والكافيين، وهي عناصر يمكن أخذها من مصادرها الطبيعية، مثل الألبان وبياض البيض، واللحوم والدواجن والأسماك.

 

ولفتت إلى أنه في حال الاضطرار لأخذ مكملات غذائية، للرجال أو السيدات، يجب أن تكون تحت إشراف طبيب، وأخذها من مصادر جيدة غير مغشوشة، وإجراء تحاليل دورية للكبد والكلى، لأن هذه المكملات لها تأثير على الكبد والكلى، كما يجب ألا يتم تناولها في سن صغيرة، كما يتم تناولها لمدة 3 أشهر ثم راحة شهر أو اثنين.

 

 وحذرت من تناول المنشطات تحت أي ظروف، لأن لها تأثيرًا ضارًا على الرجال والسيدات، فتؤدي لظهور حب الشباب والفشل الكلوي، أمراض الكبد والكلى والأوعية الدموية والاكتئاب، ولها تأثير إضافي على الرجال، حيث تؤثر على القدرة الجنسية، وتقلل إنتاج الحيوانات المنوية، لأنه عند تناول تستوستيرون جاهز، يتوقف المصنع عن إنتاج الحيوانات المنوية.