رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مكافحة الإدمان»: 72% من طلاب الثانوية العامة يستمدون معرفتهم بالتعاطى من الدراما

ستوديو

كشف الدكتور إبراهيم عسكر، مدير البرامج الوقائية بصندوق مكافحة الإدمان والتعاطى، عن أسباب تراجع مشاهد الإدمان فى الأعمال الدرامية فى الموسم الرمضانى الماضى، مؤكدًا أن المرصد الإعلامى للصندوق يرصد التناول الدرامى لمشكلة تعاطى المواد المخدرة فى الأعمال الدرامية فى شهر رمضان لمدة 6 سنوات متتالية.

 

وقال عسكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد” المُذاع عبر فضائية “تن”، إنه يتم مناقشة صناع الدراما فى المحتوى وهو ما نتج عنه انخفاض نسب تعاطى المواد المخدرة.

 

وأضاف أن نسب مشاهد التدخين فى الأعمال الدرامية فى عام 2017 كانت 13% من المساحة الزمنية التى يتم عرضها، وكانت تلك الكارثة، تلاها عقد ورش عمل متتالية مع صناع الأعمال الدرامية وعمل ميثاق أخلاقى شرفى تم توقيعه للحد من هذه المشاهد وآثارها السلبية والاهتمام بعرض تداعيات وخطورة الإدمان، وتأثيره على الفرد وصحته وعرض خطوات العلاج.

تأثير الدراما على نسب تعاطي المخدرات 

وأوضح أن نسب مشاهد التدخين فى الأعمال الدرامية انخفضت مؤخرا فى الدراما الرمضانية للعام الحالي لتصل لنسبة 2.9%، متابعًا أن الصندوق أجرى دراسة مؤخرًا كشفت عن أن إجمالي 72% من طلاب الثانوية العامة يستمدون معرفتهم بالتعاطى من الدراما والسينما لتأثيرهم القوى على أفكار الشباب لذلك فإنه عندما يتم انتاج أعمال خالية من الإدمان والتعاطى، سيكون له الأثر للحد من هذه الظاهرة المدمرة لشبابنا.

 

ولفت عسكر إلى أنه هناك أسباب عدة لوقوع الشباب فى دائرة الإدمان ومنها الأفكار المغلوطة التى يتم الترويج لها ومنها أن الحشيش أعشاب ليس إدمان "اشرب مخدرات علشان تركز وتكون مصحصح"، مشددًا على أن البانجو والحشيش يتربع على عرش المخدرات ثم الهيروين والاستروكس، والفودو، مؤكدًا أنها لا ترتبط بفئة عمرية محددة، وفقًا لما ورد إلى الخط الساخن خلال الثلاثة شهور الأخيرة.