رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التعليم الفنى»: الدفعة الأولى للنظام الجديد ستتخرج هذا العام (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن النظام الجديد للتعليم الفني مطبق منذ 4 سنوات، وهناك طلاب في الصف الثالث في التعليم الفني قبل الجامعي هذا العام يتخرجون وهم دارسون هذه المنهجية، لافتًا إلى أن الدفعة الأولى للنظام الجديد ستتخرج هذا العام.

 

وأضاف مجاهد عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أن المهنجية الجديدة للدراسة طبقت منذ عام 2019 لطلاب التعليم الفني البالغ عددهم 2 مليون طالب، ويدرسون نوعيات ومقررات كثيرة، كما يبلغ عدد مدارس التعليم الفني 3 آلاف مدرسة، وبالتالي لا تستطيع تطبيق هذه المنهجية مرة واحدة.

 

وأشار إلى أن العمل في تطبيق هذه المنهجية بدأ في 2019 داخل 105 مدارس، وحوالي 36 مقررا، وطلاب هذه المدارس من المقرر أن يتخرجوا هذا العام، منوهًا بأن طوال عملية التطوير وتصميم المناهج وتحديد المهارات دائما ما يكون مصاحب لذلك ممثلين من سوق العمل، في مجالات الصناعة أو الزراعة أو الفنادق والسياحة.

 

وتابع: "لأول مرة في مصر هذا العام مع هذه الدفعة نشرك ممثلين لسوق العمل في إجراء الامتحانات العملية للطلاب، في إيده يدي ملاحظاته لو فيه حاجة مش عجباه ويعيد الطالب الامتحان العملي، لازم يعيد لحد ما يجيد المهارة".

 

أهم شيء في التعليم الفني

 

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أهم شيء في التعليم الفني بأن مهارات الخريج تلبي احتياجات سوق العمل، وأن تكون بمعايير جودة تناظر الدول الأخرى التي تقدمت في هذا المجال، وبالتالي يبدأ تصميم البرامج لا يركز فقط على المعارف والمعلومات بمعنى ألا يكون كلام نظري وكتب مقررة يحفظها أو يفهمها الطالب، ولكن لا بد أن يكون لدى الطالب مهارة.