رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منال حمدى: المؤتمر الطبى الإفريقى فرصة لتسجيل العقاقير المصرية فى القارة السمراء

ستوديو

قالت الدكتورة منال حمدي السيد، أستاذ رئيس قسم طب الأطفال بمستشفى عين شمس الجامعي، إن مصر لديها تجربة رائدة في القضاء على فيروس سي، وهذه التجربة تستخدمها منظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية لدعم دول كثيرة، منها دول إفريقية.

وأضافت حمدي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بانوراما" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر ستقود المسيرة في تطبيق برامج مشابهة للبرنامج المصري للقضاء على فيروس سي، من أجل مساعدة الدول الإفريقية في مواجهة هذه المشكلة.

ولفتت إلى ضرورة وجود آلية ترصد وتسجل بيانات المرضى، وتبدأ في الأماكن الأكثر خطورة، موضحة أن مشكلة بعض دول إفريقيا أنه لا توجد إرادة كافية لتحفيز برنامج للقضاء على فيروس سي مثل المصري، والمؤتمر الطبي الإفريقي فرصة لتحفيز الدول  للبدء في وضع برامج واضحة وتنفيذها.

وأشارت إلى أن المؤتمر الطبي الإفريقي فرصة تعليمية وفرصة للشراكة بين مصر والدول الإفريقية، ومستوى شراكة بين الشركات لتصنيع وتسجيل العقاقير، لافتة إلى أن هناك عراقيل أمام تسجيل العقاقير المصرية في القارة الإفريقية، والمؤتمر فرصة لتكون العقاقير المصرية متاحة في إفريقيا، في ظل وجود حشد سياسي سيسهل الشراكة.

ونوهت إلى أن إحدي الشراكات الهامة لمصر مع منظمة الصحة العالمية، هى تصنيع عقاقير خصيصًا للأطفال لعلاجهم من فيروس سي.

وتنظم هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي والتكنولوجيا الطبية (الهيئة الوحيدة المسؤولة عن شراء الدواء في مصر) المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأول Africa Health Excon، خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو الجاري، بمركز مصر للمعارض الدولية ومركز المنارة للمؤتمرات (EIEC) تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.