رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدبولى: الاقتصاد المصرى ينمو بمعدلات كبيرة ونسعى لتعزيز موارد النقد الأجنبى

ستوديو

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن صندوق التنمية المستدامة الهدف منه توطين صناعة السيارات، خاصة السيارات الكهربائية، أو السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي، وذلك في إطار توجه الدولة للتعامل بوسائل النقل التي تعمل بالطاقة النظيفة.

وأضاف مدبولي خلال كلمته في جلسة الفرص الاستثمارية على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ، اليوم الجمعة، أن صناعة السيارات الكهربائية ما زالت التكنولوجيا التي بها تجعل ثمن السيارة أغلى من السيارة التي تعمل بالوقود العادي، لذلك قامت الدولة بإنشاء صندوق ووضع بعض المساهمات فيه أو من خلال بعض الرسوم التي تفرض على بعض الاستخدامات أو الأنشطة التي تضر بالبيئة، لجمع المبالغ التي تدعم الدولة المصرية في السيارات التي تعمل بالكهرباء أو الغاز الطبيعي.

وأوضح أن هذا الصندوق يخلق آلية تمكن الدولة المصرية من العمل على خطتها، حتى تبدأ أسعار السيارات الكهربائية تصل إلى السعر المستهدف، وهذه الحوافز تقدمها الدولة المصرية من أجل الإسراع بتوطين هذه الصناعات في مصر.

 

موارد النقد الأجنبى التقليدية

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن موارد النقد الأجنبي التقليدية التي كانت تعتمد عليها الدولة المصرية، هي الصادرات والسياحة، وهذه القطاعات نمت بمعدلات جيدة جدًا، بالرغم من كل الأزمات التي مر العالم بها، ولكن وجدنا أن الاقتصاد المصري ينمو بصورة كبيرة جدًا، واحتياجاته من العملة الصعبة أصبحت بمعدلات كبيرة، لذلك وضعت الدولة رؤية بمضاعفة الصادرات المصرية خلال السنوات المقبلة لتصل إلى 100 مليار دولار.

وتابع أن الدولة المصرية تعمل على هذه الخطة بقوة كبيرة جدًا، كما أن الدولة ستتيح جزءًا من الأصول الخاصة بها لدى الحكومة بما قيمته 40 مليار دولار، بما تتيحه للقطاع الخاص بمعدل 10 مليار سنويًا على مدار 4 سنوات، لتوفير موارد العملة الأجنبية.