رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدبولى: نجحنا فى استمرار النمو الإيجابى للاقتصاد المصرى

ستوديو

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تبنت برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية منذ نهاية عام 2016، مضيفًا: «استطعنا من خلاله أن نعبر بالإصلاح بالاقتصاد المصري ونضعه على الطريق الصحيح، ويمكن لولا هذا الإصلاح الاقتصادي لم تكن الدولة المصرية قادرة على الصمود خلال جائحة كورونا».

وأضاف مدبولي خلال كلمته في جلسة الفرص الاستثمارية على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ، اليوم الجمعة: «نجحنا في استمرار النمو الإيجابي للاقتصاد المصري، حيث إن مصر كانت من الدول القليلة في استمرار نمو الاقتصاد بصورة إيجابية خلال جائحة كورونا، ثم شهدنا اضطراب أزمة سلاسل الإمداد والتضخم، ثم الأزمة الروسية الأوكرانية التي يعاني منها العالم كله».

وأشار إلى أنه مع اكتمال أعمال البنية الأساسية والمشروعات القومية أن نبدأ مرحلة جديدة في الاقتصاد المصري بإعادة دور القطاع الخاص، بحيث يكون هو المحرك الأساسي في كل المشروعات التنموية، خاصة أننا نجحنا في عمل البنية التحتية اللازمة وعملنا بيئة تشريعية لتحسين مناخ الاستثمار والعمل.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أنه تم عمل العديد من التشريعات المهمة جدًا منها على سبيل المثال تعديلات قانون الاستثمار وقانون المناطق الاقتصادية وقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقانون حماية المنافسة وقوانين أخرى كثيرة هدفها تمهد الطريق من الناحية التشريعية لحركة أكبر للقطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة.

وأردف أنه بالرغم من هذه التحديات، مصر خلال العام المالي الحالي معدل النمو 7.8%، وكان توقعاتنا لولا أزمة روسيا وأوكرانية أن نصل لمعدلات لم تشهدها مصر منذ 25 عامًا.