رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"التأمين الصحى الشامل": التعاون مع "جايكا" يهدف لنقل الخبرات ورفع كفاءة العاملين

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

قال حسام صادق، المدير التنفيذي لهيئة التأمين الصحي الشامل، إن الاتفاق مع هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، لتنظيم دورات في اليابان لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، لأنها تعد هي أقدم منظومة متبعة في اليابان.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم"، والمذاع عبر فضائية "dmc": أن الهدف الأساسي من الاتفاقية هو الاستفادة من خبرة اليابان في عملية إدارة منظومة التأمين الصحي الشامل وليس في الخدمات الطبية ولرفع كفاءة العاملين في التأمين الصحي حتى تتواكب مع استخدام التكنولوجيا والتي ستعمل بها المنظومة.

البدء الرسمي في التأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية

وأكد أنه خلال الفترة المقبلة نجهز للبدء الرسمي لمحافظة الإسماعيلية والخطة أن نبدأ تدريجيًا أن ننتقل لمحافظة جنوب سيناء ثم أسوان والسويس، والمرحلة الثانية تضم مطروح والبحر الأحمر وقنا وشمال سيناء.

وتابع: “وتشمل المرحلة الثالثة الإسكندرية والبحيرة ودمياط وسوهاج وكفرالشيخ، والمرحلة الرابعة بنى سويف وأسيوط والمنيا والوادى الجديد والفيوم، والمرحلة الخامسة الدقهلية والشرقية والغربية والمنوفية والمرحلة السادسة فى القاهرة والجيزة والقليوبية، والمقرر أن ينتهي المشروع في 2030 لتغطية التأمين الصحي الشامل بكل المحافظات في مصر”.

وأشار إلى أن المشروع منحة خاصة مقدمة من وكالة التعاون الدولي اليابانية مدتها عامان، وسينتهي 2024 ويصب في إدارة منظومة التأمين الصحي الشامل يتعلق بالتحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن المنحة تهدف إلي تدريب العاملين في منظومة التأمين الصحي الشامل حتى يستطيعوا التعامل مع التكنولوجيات التي ستقدم الخدمة.

من ناحية أخرى وافق مجلس إدارة الهيئة، على إنشاء مركز للدواء بالمقر الرئيسي للهيئة، ومراكز تابعة له بالفروع والمستشفيات بمحافظات التأمين الصحي الشامل، يضم وحدة لليقظة الدوائية، ليختص بإعداد ومراجعة قواعد البيانات الخاصة بالأدوية وتحديثها بشكل مستمر مع هيئة الدواء المصرية، وليصبح أداة تنسيقية لإبلاغ هيئة الدواء المصرية عن أى مضاعفات أو أعراض جانبية مسجلة للأدوية التي يتم تداولها داخل منشآت هيئة الرعاية الصحية.