رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"تحذير وخسائر وصواريخ أمريكية".. التطورات الأخيرة للحرب الروسية الأوكرانية

ستوديو

يقدم موقع "ستديو"، ملخصًا لأبرز تطورات العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، وذلك من خلال التقرير التالي، راصدين أبرز تصريحات الإدارة الروسية:

تحذير للاتحاد الأوروبي

حذرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، من عواقب تخلي الاتحاد الأوروبي الجزئي عن النفط والمنتجات النفطية الروسية، مشددة على أن هذا الإجراء سيؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الطاقة وزعزعة استقرار أسواق الطاقة العالمية، حسبما أفادت قناة العربية في نبأ عاجل.

وأفادت الخارجية الروسية ـ في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم ـ بأن "قرارات الاتحاد الأوروبي بالتخلي التدريجي عن منتجات النفط والنفط الروسي، وكذلك حظر التأمين على السفن التجارية الروسية "من المرجح أن تؤدي إلى مزيد من الزيادات في الأسعار وزعزعة استقرار أسواق الطاقة وتعطيل سلاسل التوريد".

وأضاف البيان أنه: "من الواضح أن العناصر الرئيسية للحزمة التالية من القيود المفروضة على روسيا من جانب واحد، والتي تم الاتفاق عليها تحت شعار مكافحة الاعتماد على روسيا، سيكون لها تأثير مدمر على الاتحاد الأوروبي".

الخارجية الروسية: لا وعد للرئيس الأوكراني

كما صرحت الخارجية الروسية بعدم الاعتماد على وعود الرئيس الأوكراني زيلينسكي بعدم استخدام الصواريخ الأمريكية ضدهم، مؤكدًا أن لا وزن" لتعهدات أوكرانيا والغرب بعدم استخدام  صواريخ أمريكية لضربنا.

حظر بث ثلاث قنوات تليفزيونية

وفي سياق متصل، اتهمت وزارة الخارجية الروسية الاتحاد الأوروبي بازدواجية المعايير بسبب ما أسمته اضطهاد الصحفيين ووسائل الإعلام الروسية.

وأوضحت الخارجية الروسية، في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي- أن الاتحاد الأوروبي حظر بث ثلاث قنوات تليفزيونية جديدة على أراضيه، في دليل دامغ على ازدواجية المعايير ومحاولة حظر أى معارضة.

وأضاف البيان: "أن الحظر أصبح بالفعل المعيار الذي تلجأ إليه أوروبا منارة الديمقراطية والتعددية، بهدف إخلاء الفضاء الإعلامي الغربي من أى شكل من أشكال المعارضة وعلامات حرية التعبير".

يُذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل اتفقوا مؤخرًا على فرض حظر نفطي جزئي على روسيا وفصل ثلاثة بنوك روسية عن نظام سويفت، وحظر بث 3 قنوات تليفزيونية روسية في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب عقوبات على أفراد روس.

خسائر الجيش الأوكراني 

ومن جهة تطورات العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن الطيران الحربي أصاب 15 منطقة لتجمع القوات والمعدات الأوكرانية، كما دمر مستودعات للذخيرة والوقود في منطقة دونيتسك.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف- في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم"- إن الغارات الجوية أدت إلى مقتل 240 عنصرًا من القوميين المتطرفين، وتدمير 39 قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية، بما في ذلك منظومة Osa-AKM للصواريخ المضادة للطائرات، و10 دبابات وعربات مشاة قتالية، و3 راجمات صواريخ، و7 قطع مدفعية وهاون و17 مركبة خاصة.

وأضاف أنه تم إسقاط مقاتلات روسية من طراز "سو-25" تابعة لسلاح الجو الأوكراني في منطقة نيكولايف، فيما دمرت الدفاعات الجوية الروسية 7 طائرات دون طيار أوكرانية في منطقة أوديسا، ولوجانسك وخاركوف، ودونيتسك.

وأشار إلى أن القوات الصاروخية والمدفعية استهدفت 131 مركز قيادة، و146 بطارية مدفعية وهاون في مواقع إطلاق النار، إضافة إلى 579 منطقة تجمع للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية.

وأكد أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة الروسية فى أوكرانيا تم تدمير 186 طائرة أوكرانية، و129 مروحية، و1084 طائرة دون طيار، و327 منظومة صواريخ مضاد للطائرات، و3373 دبابة ومدرعة أخرى، و460 راجمة صواريخ، و1752 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 3350 مركبة عسكرية خاصة.