رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل مبادرة أشبال مصر الرقمية ودعمها للخريجين المتفوقين من الجامعات (فيديو)

ستوديو

كشفت الدكتورة هبة بركة، مستشار وزير الاتصالات، عن تفاصيل مبادرة أشبال مصر الرقمية، قائلة: "إن المبادرة هدفها عدم تعطيل الطالب عن الدراسة في المدرسة".

تفاصيل مبادرة أشبال مصر الرقمية

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “dmc”، أن المبادرة عبارة عن مزيج، لافتة إلى أن 75% من المبادرة ستتم أون لاين، وهو ما سيكون داخل المنزل، حيث سيكون كل طالب في بيته، حيث يستطيع أن يأخذ التدريب الخاص به مرة واحدة في الأسبوع، وسيكون في أيام الجمعة أو السبت وهي أيام عطلته الأسبوعية، في مدة تصل إلى ثلاثة أو أربع ساعات، ومن ثم يتوجه مرة واحدة في الشهر إلى مكان مركز التدريب القريب منه في المحافظة، بحيث يستطيع أن يطبق بطريقة عملية التدريب الذي أخذه.

وأوضحت أن مبادرة أشبال مصر الرقمية هدفها إعداد جيل من النشء قادر على مواكبة كل متطلبات المستقبل.

نظام التدريب

تمتد منحة مبادرة أشبال مصر الرقمية في العام الدراسي الواحد إلى 7 شهور (6 شهور خلال فترة الدراسة + شهر خلال فترة الإجازة الصيفية)، ويتكون التدريب من 75% أونلاين من المنزل و25% في مراكز التدريب في المحافظات.

ويقوم نظام التدريس الخاص بالمبادرة على اللغة الإنجليزية، في حين أن الشرح سيكون باللغتين العربية والإنجليزية، وتعتمد منهجية التدريب على قيام الطلاب بتنفيذ مشروعات تطبيقية صغيرة بعد كل موضوع تدريبي، على أن يتم الالتزام بكافة المشروعات خلال فترة تنفيذ المنحة.

ويشار إلى أن أيام التدريب بالمنحة لا تتعارض مع الدراسة بالمدرسة أو مواعيد الامتحانات المعلن عنها في النظام التعليمي، ولا يوجد أي تدريبات أثناء الامتحانات.

أما الجدول الدراسي فيتم الإعلان عنه تفصيلًا بالتواريخ طبقًا لكل مستوى تدريبي بعد إتمام مرحلة القبول بالمنحة، ويتوجّب على ولي الأمر إحضار الطالب في الأيام التي تتطلب التواجد في مراكز التدريب بكل محافظة، ويجوز لإدارة المبادرة إعادة توزيع المقررات التدريبية على المراحل الدراسية طبقًا للمستجدات، كما لا يجوز للطالب تقديم طلب إيقاف القيد بالمنحة إلا في الحالات الطارئة التي تقبلها إدارة المبادرة.

وبعد الانتهاء من البرنامج التدريبي تقيم إدارة المبادرة حفلًا للتخرج، حيث يتم عرض مشروعات الطلبة النهائية وتكريم الأوائل، في الإجازة الصيفية من كل عام لتوزيع الجوائز.