رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى نفسى: كلمة اكتئاب مش سهلة.. والعامل الوراثى ضرورى فى التشخيص

ستوديو

قالت الدكتورة رشا الجندي، استشاري الصحة النفسية، إن كلمة اكتئاب ليست بالسهلة التي يتوقعها البعض، موضحة: "مش كلنا عندنا اكتئاب، الاكتئاب مرض نفسي خطير لأنه بيعزل الإنسان عن الواقع وبيعيش في هلاوس وأفكار سلبية كبيرة، علشان كدا مش كل الحالات نقدر نشخصها بالاكتئاب".

اكتئاب بعد الولادة

وأكدت الدكتورة رشا الجندي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي" مع الإعلامي رامي رضوان، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن مرض الاكتئاب يأتي من خلال إثارة العامل الجيني لدى البعض، حيث ترتبط الأمراض العقلية والنفسية بالعامل الوراثي بصورة كبيرة، قائلة: "مرض الاكتئاب لازم يكون فيه الجين الوراثي، أي مرض عقلي نفسي بيكون له جين وراثي قد يكون معروفا أو لم يعرف من قبل، ممكن يكون في جد الجد".

اكتئاب الرجل 

وأضافت في حديثها أنه يصعب التفريق بين الاكتئاب والاضطراب النفسي، ولهذا يجب على كل سيدة حامل أن تتابع مع طبيب نفسي بجانب دكتور النساء والتوليد من أجل اكتشاف الأمراض النفسية مبكرًا حتى نتجنب أشكال الجرائم التي يرصدها المجتمع حاليًا.

وذكر أن هناك بعض العوامل التي تثير العامل الجيني في الجسم مثل اضطرابات النوم بعد الولادة، غياب الزوج، النقص العاطفي، ولهذا ما تشعر به أغلب السيدات من شعور سيئ بعد الولادة قد يصنف بأنه اضطراب نفسي نتيجة الوضع الجديد الذي وضعت فيه هذه السيدة.

وأشارت إلى أن الرجل قد يتعرض لاضطرابات نفسية بعد الولادة، حيث تحمله مسئولية وجود طفل في حياته قد تثير العامل الجيني لديه ومن ثم قد يصاب بحالة اكتئاب بعد الولادة.