رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب فنانة.. انسحاب محمد توفيق من إحدى المسرحيات (اعرف القصة)

محمد توفيق
محمد توفيق

تألق الفنان الراحل محمد توفيق في العديد من الأدوار الفنية ومن أشهرها دور "ابن صبيحة"، في فيلم "حسن نعيمة"، الذي نال فيه شهادة تقدير من ألمانيا.

ورغم تكريمه إلا أنه عاش حزينًا من فقده التكريم الذي يستحقه في بلده، وقال في حوار صحفي قديم له: "لو قدمت دورًا مثل دوري في فيلم لك يوم يا ظالم، في أمريكا لحصلت من خلاله على الأوسكار".

وقدم دور الأبله ابن صبيحة في "حسن ونعيمة" مع سعاد حسني ومحرم فؤاد عام 1959، والشاب المتعثر اللسان في "لوكاندة المفاجآت" مع إسماعيل يس وسهير البابلي في نفس العام، والوالد المغلوب على أمره أمام عتريس في "شيء من الخوف" مع محمود مرسي وشادية عام 1969.

ومن أشهر المواقف التي اشتهر بها محمد توفيق من إحدى مسرحيات الفنان محمد نجم، بعد خروج ممثلة مشهورة عن النص بطريقة مبتذلة لا تتوافق مع روح المسرح، مما اضطره للانسحاب المفاجئ أمام الجمهور رغم توسلات أعضاء الفرقة.

أشهر أعماله

ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها "سعد اليتيم"، "رجل للإيجار"، "سيرك يا دنيا"، "قنديل أم هاشم"، وبالتليفزيون قدم "يوميات ونيس"، "رحلة السيد أبوالعلا البشري"، "وما زال النيل يجري"، "بوجي وطمطم"، "هند والدكتور نعمان"، "سنبل بعد المليون"، "غوايش" وغيرهم كثير مما ارتبط في أذهان الجمهور العربي.