رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأسعار هتغلى ولازم نصنع».. أحمد موسى يكشف تفاصيل رفع سعر الدولار الجمركى

ستوديو

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه تم رفع الدولار الجمركي بنسبة 10% تقريبًا. 

وأضاف موسى، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن المالية رفعت سعر الدولار الجمركي إلى 18.65 جنيه. 

وأوضح أن رفع سعر الدولار الجمركي سيرفع الأسعار، لافتًا إلى أن الهدف من رفع سعر الدولار الجمركي تقليل الواردات، مؤكدًا أن الهدف الأول للدولة هو دعم الصناعة المصرية. 

وأشار إلى أن أسعار السيارات سوف ترتفع بعد رفع سعر الدولار الجمركي، كذلك سوف ترتفع أيضًا أسعار الأجهزة الكهربائية، معقبا: "لازم ننتج ونصنع". 

ماذا يعني رفع سعر الدولار الجمركي

وقررت وزارة المالية، الأربعاء، زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها و64 قرشا.

وذكرت مصلحة الجمارك، في بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن سعر الدولار الجمركي ارتفع من 17 جنيها للتعامل خلال مايو إلى 18.64 جنيها في تعاملات اليوم، وفق تعليمات مرسلة من وزارة المالية إلى المصلحة.

وقامت الإدارة العامة للمعلومات بالإدارة المركزية للسياسات والإجراءات بإدراج الأسعار الواردة بالمنشور على شبكة الحاسبات الآلية بمصلحة الجمارك لتنفيذه والعمل به، كما تم توزيعه على المنافذ والمناطق والموانئ الجمركية لبدء العمل به. 

وكان آخر رفع لسعر الدولار الجمركي في 30 أبريل الماضي مقابل 17 جنيها.

تاريخ البدء بالأسعار الجديدة

وبحسب منشور صادر عن مصلحة الجمارك سيتم العمل بتلك الأسعار من أول يونيو وحتى نهاية الشهر وفقا لأحكام المادة 52 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الصادر بالقرار الوزاري رقم 430 لسنة 2021.

والدولار الجمركي هو السعر الذي تحدده وزارة المالية للدولار أمام الجنيه بشكل شهري، وتستخدمه في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.