رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التنمية المحلية: صرف المبالغ المستحقة للمزارعين الموردين للقمح خلال 24 ساعة

ستوديو

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن محافظة الشرقية تتصدر المحافظات الأكثر توريدًا للقمح، تليها المنيا، ثم باقي المحافظات، مؤكدًا أنه يجرى التواصل اليومي مع وزراء التموين والزراعة، لتذليل أي عقبات يتم رصدها على الأرض.

 

مراجعة يومية لكميات القمح المستهدفة في كل محافظة 

 

وأضاف قاسم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، أنه تم تشكيل لجان مشتركة من الوحدات المحلية والزراعية، تقوم بحملات لحث المزارعين على توريد الأقماح للأماكن الرسمية والمخصصة للقمح، والتأكيد على مراجعة الكميات المستهدفة في كل محافظة، من خلال غرفة عمليات وإدارة الأزمات.

 

ولفت إلى أن الوزير أكد على صرف المبالغ المالية المستحقة للمزارعين الموردين للقمح خلال 24 ساعة، كما وجه المحافظات باستمرار الحملات التي تقوم بها الأجهزة التنفيذية، لمنع تداول الأقماح خلال الإطار القانوني، والتعامل معهم بكل حسم.

وأوضح  مساعد وزير التنمية المحلية أن المشكلات التي تقابل المزارعين، هي الوقوف أمام الشون، لذا تم التسهيل عليهم بمعرفة أماكن توريد كل محافظة،  بدل صفوف انتظار كل مزارع يتوجه للجهة المخصصة.

 

وأشار إلى أن الوزير أكد على تداول الأقماح من خلال المنافذ الشرعية، وعدم السماح لخروج الأقماح من محافظة لمحافظة، حتى لا يحدث نوع من التصرفات غير المسئولة.

 

7 بواخر قمح قادمة إلى مصر قريبا

 

وكان  الدكتور ياسر توفيق، رئيس قطاع الاستلام والتخزين بالقابضة للصوامع، حذر خلال تصريحات تلفزيونية، من بيع القمح للتجار، مؤكدًا أن من يقوم بذلك يعتبر خائنا للبلد، لأننا في أشد الحاجة لكل طن، وهو يساعد على تربيح من ليس له وطنية.

 

وكشف توفيق عن 7 شحنات قمح قادمة خلال شهر يونيو، إحداها من أوكرانيا، عبر موانئ رومانيا، وشحنة من روسية 63 ألف طن، وشحنة من بلغاريا  55 ألف طن، و4 شحنات من فرنسا كل شحنة عبارة عن 63 ألف طن، مشيرًا إلى أن مصر لديها احتياطي من القمح يكفي لـ4 شهور بخلاف الشحنات السبعة القادمة في الطريق، وأن جميع حصص المخابز من الدقيقة متوفرة في المطاحن.

 

وتستهدف الدولة توريد ما بين 5 ملايين طن إلى 6 ملايين طن من القمح للصوامع، بينما يتوقع أن يصل إجمالي المحصول المحلي من القمح إلى 10 ملايين طن، وكان وزير التموين أصدر قرارًا بإلزام كل مزارع بتوريد 12 إردبًا عن كل فدان قمح، وتم حظر تداول الأقماح بين المحافظات.